Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الامن يطالب السودان بسحب الشرطة من ابيى

نيويورك 2 سبتمبر 2012- دعا مجلس الأمن الدولي السودان وجنوب السودان إلى تسوية الخلافات بينهما بسرعة، قبل استئناف المفاوضات بينهما المقررة الثلاثاء القادم بأديس بابا. ودعا البيان الخرطوم لسحب شرطتها النفطية من منطقة أبيي.

وجاء في بيان مجلس الأمن الصادر الجمعة أن الدول الـ15 الأعضاء في المجلس “ترحب بالتقدم الذي حققه” السودان وجنوب السودان برعاية الاتحاد الأفريقي وخصوصاً بشأن تقاسم عائدات النفط، وأكدت أنها تأمل في عقد قمة بين رئيسي الخرطوم وجوبا “للتوصل إلى الاتفاقات اللازمة لتسوية كل القضايا العالقة”.

وعبّر مجلس الأمن الدولي عن أسفه “لأن الجانبين لم يتمكنا من الاتفاق على عدد من المسائل الأساسية” من بينها ترسيم الحدود وجعلها منطقة منزوعة السلاح، ومشاكل المواطنة.

ودعا الحكومة السودانية إلى أن تسحب من دون شروط “الشرطة النفطية السودانية” من منطقة أبيي المتنازع عليها بين الدولتين.

ومن المتوقع أن تتعرض الدولتان خلال محادثاتهما المرتقبة التي يتوسط فيها رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو أمبيكي لضغوط من الوسطاء للتوصل إلى اتفاق أولي بشأن أمن الحدود حتى يمكن استئناف تصدير النفط الحيوي لاقتصاد البلدين.

كما طالب المجلس السودان ايضا بالقبول بالخارطة الافريقية لاقامة المنطقة العازلة والعمل على الاسراع في تنفيذ الخطة الانسانية المقترحة من اعضاء المبادرة الثلاثية لتوزيع الاغاثة في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية.

وحذر اليبان الحكومة والحركة الشعبية شمال من مغبة التراخي في التوصل إلى اتفاق سياسي واشار إلى ان التفاضو بينهما يقوم على اساس الاتفاق الاطاري الموقع عليه في 28 يونيو 2011.

وطالب برفع تقرير له عن المفاوضات في 2 سبتمبر .

وهذا وينتظر ان تنظم الوساطة قمة رئاسية بين الرئيسين عمر البشير وسلفا كير في نهاية شهر سبتمبر حول ابيي وما تبقى من امور عالقة.

وجدد مجلس الامن تمسكه بفرض عقوبات على اطراف النزاع في حالة عدم التزامها بخطة السلام اللافيقية التي تبناها المجلس.

Leave a Reply

Your email address will not be published.