Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

العدل والمساواة تؤكد عدم تعرضها لقصف سودانى

الخرطوم 23 يوليو 2012 — نفى المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل ادم بلال فصف الجيش السودانى متحركاً لقوات الحركة غادر دولة جنوب السودان صوب الأراضي السودانية.

fighters_of_the_jem.jpgوقال جبريل فى بيان صحفى امس ان حركة العدل والمساواة لاتملك وجودا عسكريا داخل أراضي دولة جنوب السودان واكد أن قوات العدل والمساواة منتشرة في مساحات و اسعة من أرض السودان، و تتحرك فيها بحرية تامة، و لا حاجة لها إلى أراضي دولة أجنبية. داعيا الى التاكد من ذلك في مناطق كردفان و دارفور.

وكان وفد التفاوض الجنوبى قرر مطلع الاسبوع تعليق المفاوضات مع مفاوضى الخرطوم بسبب قصف جوى طال مواقعا داخل الاراضى الجنوبية ، لكن الحكومة السودانية نفت بشدة استهدافها الجنوب وقالت على لسان متحدثها العسكرى ان القصف موجه الى قوات من حركة العدل والمساواة كانت تغادر الجنوب.

وشدد جبريل بلال على ان قوات الحركة لم تتعرض خلال الأيام الماضية إلى قصف جوي من قوات النظام في المواقع المتاخكة للجنوب، أو في أي من مواقعها في جنوب أو غرب كردفان أو جنوب دارفور.

وكان الناطق الرسمي باسم وفد السودان المفاوض السفير عمر دهب قد تحدث عن تصدى الطيران الحربي السوداني لعدد 105 سيارة محملة بالجنود والأسلحة والعتاد عائدة لجنوب دارفور من ولاية شمال بحر الغزال في جنوب السودان.

وأكد دهب ان الهجوم تم داخل اراضي الولاية السودانية نافيا الاتهامات الجنوبية.

إلا أن جبريل شدد في تصريحاته الصحفية على ان الحكومة السودانية اعتادت على مر السنين الهجوم على مواقع الخصم في مبتدأ كل جولة من المفاوضات بغية اضعاف الموقف التفاوضي للخصم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.