Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

القوات الاثيوبية تتسلم “ابيي” من الجيش السودانى

الخرطوم 30 مايو 2012 — اكمل الجيش السودانى امس سحب قواته من بلدة أبيي، المتنازع عليها مع دولة الجنوب واقيمت فى المنطقة مراسم احتفال رسمية ، سلم خلالها الجيش مباني المنطقة العسكرية والمؤسسات الخدمية الموجودة هناك إلى القوات الأثيوبية لحفظ السلام الأممية (يونسفا).

وقال قائد القوات الأثيوبية رئيس البعثة الأممية (يونسفا)؛ تاديسا تسفاي، ، إن إعادة انتشار القوات خارج أبيى تجئ احتكاماً للقرارات الدولية الخاصة بالمنطقة، باعتبار أن إعادة انتشار القوات كانت ضمن القرارات التي اتخذها الاتحاد الأفريقي في يوليو من العام الماضي.

وأوضح أنه سيقوم بكتابة تقرير متكامل عن انتشار القوات السودانية للاتحاد الأفريقي واللجنة رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي، باعتباره شاهداً على عملية الانسحاب.

وافاد ان مغادرة القوات السودانية المنطقة يضاعف من جهود القوات الأممية، خاصة أن الجيش السوداني يتمتع بخبرات واسعة جعلته ممسكاً بالأمن في المنطقة. وقال تسفاي إن (يونسفا) ستسعى لسد الفراغ وفقاً للقرارات الأممية الصادرة بحق أبيي.

وأكد رئيس لجنة المراقبة المشتركة من جانب القوات المسلحة؛ العميد الركن مبارك أمين، أن موافقة انسحاب القوات على اعادة الانتشار جاءت التزاماً من حكومة السودان وقواتها المسلحة وهي في أفضل حالاتها لتحقيق الأمن والسلم للمواطن بالمنطقة.

وأضاف فى الاحتفال الرسمى أن نشر القوات يؤكد احترام السودان لقرارات الاتحاد الأفريقي ولجنة الحكماء برئاسة ثامبو أمبيكي ورغبة في تحقيق السلام وإيقاف آلة الحرب. ولفت إلى أن انتشار القوات خارج أبيي يمهد الطريق أمام اللجنة الإشرافية العليا للقيام بمهامها في تشكيل المؤسسات المدنية بالمنطقة، بما فيها الإدارية والمجلس التشريعي لتطبيع الحياة المدنية بأبيي.

واعتبر رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيي؛ الخير الفهيم المكي، أن انتشار اللواء (31) مشاة التابع للجيش خارج منطقة أبيي يشكل عبئاً اَخر على قوات (يونسفا).

وطالب القوات الأثيوبية بسد الفراغ وحفظ الأمن إلى حين تكوين إدارية أبيي، موضحاً أن اللجنة الإشرافية المشتركة ستبذل جهداً مخلصاً لحماية هذه المنطقة من خلال تشكيل الإدارية والمجلس التشريعي والمؤسسات المدنية بالمنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.