Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزراء الدفاع الافارقة يجتمعون بالخرطوم

الخرطوم 22 مايو 2012 — بدأت بالخرطوم، امس ، الاجتماعات التحضيرية لاجتماع وزراء دفاع دول شرق أفريقيا والتي تضم خبراء قوات شرق أفريقيا لعشر دول، تشمل السودان وأثيوبيا وجبيوتي والصومال وكينيا ويوغندا وبورندي ورواندا وجزر القمر وسيشل.

وتبحث الاجتماعات التعاون والتنسيق بين الدول العشر في المجالات العسكرية وحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة وتستمر لمدة خمسة أيام، بحضور وزراء دفاع الدول.

إلى ذلك تبدأ اليوم، فعاليات المؤتمر الإقليمي للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة بفندق كورنثيا بالخرطوم والذي ستستمر جلساته لمدة يومين، بمشاركة وزراء الداخلية بالدول المجاورة للسودان وهي ليبيا، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما يشارك في المؤتمر أعضاء السلك الدبلوماسي، والمنظمات الدولية العاملة في مجال مراقبة الأسلحة الصغيرة والخفيفة، وولاة الولايات وأكاديميون.

وقالت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) في تعميم صحفي، إن المؤتمر تنظمه وزارة الداخلية ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، بالتعاون مع سفارة ألمانيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويوناميد.

وحسب التعميم يهدف المؤتمر لتعزيز الجهود والتنسيق بشأن مراقبة الأسلحة الصغيرة والخفيفة.

وأشارت يوناميد إلى أن المؤتمر يسعى كذلك لتعزيز الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية، وتعزيز السلام الدائم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة للخروج بمذكرة تفاهم وآلية إقليمية تنفيذية لتعزيز التعاون وإيجاد منهج لمراقبة الأسلحة بين البلدان المشاركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.