Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير : تسوية الملف الامنى يفتح الطريق لمرور بترول الجنوب عبر السودان

الخرطوم 16 مايو 2012 — تمسك الرئيس السودانى عمر البشير بتسوية الملف الامنى مع دولة الجنوب قبل معالجة القضايا الخلافية الاخرى واكد على ان انهاء ذات الملف سيمهد لموافقة الخرطوم على مرور بترول الجنوب عبر الاراضى السودانية .

a_southern_traditional_dress-2.jpgوقال الرئيس في احتفال نظمه أهالي البراري لدعم القوات المسلحة أمس “الجنوب قفل البترول عشان يركعونا، بس هم قفلوه والمفتاح عندنا، وما بنفتح الا نضمن أمننا بنسبة (100%)”.

وأتهم البشير حكومة دولة الجنوب بإنفاذ أجندات خارجية واستعمارية ووصفها بمخلب قط لأعداء السودان ودلل على ذلك بان الجنوب دفع بحوالى (2000) من ابناءه للموت في هجليج رغماً عن حاجتهه لهم في بناء الدولة.

واكد الرئيس على قدرة القوات المسلحة فرض السلام جديد، كما فعلت في الأعوام 1972 و2005م وقال: “حنفرض السلام مرة تانية”.

ويتهم السودان حكومة جنوب السودان باحتضان تحالف الحركات المتمردة في دارفور والنيل الازرق جنوب كردفان ويقل انها تستخدمها للضغط على الخرطوم لتحقيق مطامعها في الاراضي المتنازع عليها مثل ابيي وهجليج مؤخرا او الحصول على سعر مريح لتصدير بترولها عبر بورسودان.

واثنى على مواقف أهالي البراري في تقديم الدعم المعنوي للقوات المسلحة وأشار إلى أن ذلك لا يقدر بثمن.

وأعلن إطلاق أسم الشهيد اللواء ركن مهندس محمد صلاح الدين على الشارع المار من المنطقة حتى شارع النيل، ووجه بإحياء نادي بري الرياضي وإعادته سيرته الأولى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *