Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وصول 13 أسيرا سودانيا أسروا من هجليج

الخرطوم 26 ابريل 2012 — وصل في فجر اليوم الخميس إلى مطار الخرطوم 13 أسيرا سودانيا إلى الخرطوم قادمين من القاهرة بعد اطلاق حكومة جنوب السودان سراحهم عقب اعتقالهم في 10 ابريل 2012 في هجليج عقب احتلالها من قوات الجيش الشعبي.

الاسرى السودانين بعد وصولهم إلى مطتر الخرطوم اليوم 26 ابريل 2012
الاسرى السودانين بعد وصولهم إلى مطتر الخرطوم اليوم 26 ابريل 2012
والجدير بالذكر ان وزير الخارجية المصري حاول التوسط بين البلدين لاستئناف المحادثات ووافق الرئيس سلفا كير على طلبه بإطلاق سراح الاسرى السودانيين ومن ثم تم نقلهم من جوبا إلى القاهرة ووصول جواً على متن طائرة الخطوط المصرية إلى الخرطوم في تمام الساعة الثالثة والنصف صباحاً.

وأشاد العبيد مروح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية بجهود مصر واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإسهامهما في عودة الأسري السودانيين إلي البلاد . وقال في تصريحات صحفية عقب وصول الاسرى هؤلاء الأشخاص لم يكونوا في ميدان القتال بل كانوا في مستشفي هجليج إما مرضي أو مرافقين أو عاملين بالمستشفي وتم الاعتداء على المستشفي وخطفوا بعد ذلك.

وعبر عن ادانة حكومته للأفعال اللا أخلاقية لحكومة جنوب السودان قائلا “ان هذا الفعل (الاعتقال) لا يقره قانون دولي سواء في حالات السلم أو الحرب” .

وأكد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في تصريحات صحفية أمس بان الأسرى عسكريون إلا إنه كان قد تم القبض عليهم في مستشفى مدينة هجليج يوم العاشر من شهر أبريل الجاري بعد دخول الجيش الشعبي هجليج حيث كانوا مرضى ومعهم تيم طبي اسر معهم أيضاً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.