Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحاد الافريقي يمنح جوبا والخرطوم ثلاثة اشهر للوصول إلى اتفاق حول المسائل العالقة

الخرطوم 26 ابريل 2012 — وجه الاتحاد الإفريقي تحذيرا للسودان وجنوب السودان بأنه سيصدر أحكامه الخاصة في حال عدم توصلهما لاتفاق حول مجموعة من المسائل الخلافية خلال ثلاثة أشهر .

رئيس آلية الوساطة الافريقية يتحدث إلى الصحافة بعد اجتماع مع الرئيس السوداني في 6 ابريل 2012
رئيس آلية الوساطة الافريقية يتحدث إلى الصحافة بعد اجتماع مع الرئيس السوداني في 6 ابريل 2012
وأمهل مجلس السلام والأمن بالاتحاد الإفريقي في قرار اصدره بعد اجتماع على المستوى الوزاري عقد في الثلاثاء 24 ابريل البلدين أسبوعين لاستئناف المفاوضات حول مجموعة من النزاعات بما في ذلك النفط ووضع المناطق المتنازع عليها وترسيم حدودهما.

وقال رمضان العمامرة مفوض مجلس السلام والأمن إن المجلس “قرر ضرورة إتمام هذه المفاوضات خلال ثلاثة أشهر من إصدار هذا القرار”.

وأضاف أنه في حالة فشل المحادثات فإن المجلس سيطلب من آلية الاتحاد الإفريقي لحل الخلافات بين البلدين التي يرأسها تابو امبيكي تقديم اقتراحات حول كل القضايا المعلقة حتى يمكن التصديق عليها باعتبارها حلولا نهائية وملزمة بالنسبة للعلاقات بين الدولتين بعد انفصال الجنوب.

وأصدر مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي خارطة طريق من سبع نقاط في وقت متأخر من الثلاثاء ودعا كلا الجانبين لوقف القتال خلال 48 ساعة وإلى إنسحاب “غير مشروط” للقوات من المناطق المتنازع عليها. يمكن الاطلاع على نصه باللغة الانجليزية بالضغط هنا.

وكان علي كرتي وزير الخارجية السوداني الذي مثل بلاده في الاجتماع قد رحب عند عودته للخرطوم بالقرار الافريقي خاصة وانه أعطى الاولوية للملف الامني على حد زعمه.

ويطالب السودان جوبا بسحب قوات الجيش الشعبي من ابناء جبال النوبة والنيل الازرق من السودان ووقف دعمها الحركات الدارفورية التي اتخذت من جنوب كردفان قاعدة لها في عملياتها العسكرية. وتعمل هذه القوى مجتمعة في ظل الجبهة الثورية السودانية وتقول انها لن توقف عملياتها قبل اسقاط النظام.

وقال كرتي بامكانية التفاوض في الملف الأمنى اولا والوصول إلي حلول إذا اثبتت حكومة جنوب السودان رغبة صادقة واتبعت اقوالها بالأفعال مضيفا أنه بعد الوصول إلي اتفاق في المجال الامن يمكن عقب ذلك بحث القضايا محل الخلاف

Leave a Reply

Your email address will not be published.