Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الامن الافريقي يعقد جلسة لمناقشة اعتداء جنوب السودان على هجليج

الخرطوم 23 ابريل 2012 – يعقد غدا الثلاثاء مجلس السلم والأمن الافريقي بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا بطلب من السودان اجتماعا لبحث اعتداء دولة الجنوب على منطقة هجليج بجانب النظر في الأوضاع بمالى وغينيا بيساو فى أعقاب الانقلابين العسكريين اللذين شهدهما البلدان.

ويقود وفد السودان للاجتماع وزير الخارجية على كرتي الذي يتوقع ان يقدم طلبا للاجتماع بإدانة حكومة جنوب السودان لاعتدائها على الهجليج وتخريب المنشات البترولية بجانب دعمها المستمر للحركات المتمردة في كل من جنوب كردفان و النيل الازرق وكردفان.

افاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العبيد مروح أمس أن السودان سبق له وان طلب عقد المجلس اجتماعا على مستوى القمة إلا أن الاتحاد الافريقي افاد بان جلسة الغد تم الاعداد لها سلفا لتناول الاوضاع في مالي وغينيا بيساو بعد انقلابات عسكرية في هذه البلدان وان الوضع في السودان ادرج فيها بعد طلب الخرطوم.

ويتوجه اليوم وزير الخارجية المصري محمد عمرو الى اديس للمشاركة في الاجتماع الافريقي، وقال الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصري لـ”اليوم السابع ” بأن مشاركة عمرو تأتى فى إطار جهود مصر لتهدئة الأوضاع بين السودان وجنوب السودان.

وسيلتقي وزير الخارجية المصري خلال تواجده فى أديس أبابا مع لجنة الوساطة الأفريقية المعنية بالأزمة السودانية، برئاسة تابو مبيكى ، وسيجتمع مع نظيره الأثيوبى هايلاماريام ديسالن، وذلك لتنسيق الجهود المصرية والأفريقية لحل الأزمة ووقف الاقتتال بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.