Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنوب مستعد لنقل قمة البشير – سلفا الى ارض محايدة

الخرطوم 2 ابريل 2012 — قال وزير الخارجية بدولة جنوب السودان نيال دينق نيال ان بلاده على استعداد لنقل القمة الرئاسية بين الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت لاى مكان محايد مقترحا اديس ابابا.

وقال نيال لصوت امريكا امس ليس لدينا اى اعتراض لمقابلة الرئيس البشير فى مكان اخر لكننا نفضل زياره الرئيس البشير لجوبا لاسيما وان سلفا كير زار الخرطوم فى اكتوبر الماضى.

واستدرك ” لكن اذا كان هنالك اى سبب من الاسباب يشعر بان زيارته لجوبا مثار اعتراض ليست لدينا اى مشكلة للاجتماع فى اى مكان اخر” .

وعبرت مصادر تابعة للوساطة عن املها بامكانية انعقاد قمة جوبا الرئاسية التى كان من المقرر انعقادها فى ال3 من ابريل القادم ونوهت الى امكانية تاجيلها الى اسبوع .لافته الى اهمية عقدها لحسم التوتر المتسبب فى تاخير التقدم الذى احرز فى المحاثات حول القضايا الرئيسية بما فيها تقاسم عائدات النفط .

وكان الرئيس السوداني قد الغى زيارة كان من المقرر ان يقوم بها إلى جوبا لتوقيع اتفاق يتعلق بالحريات الثلاث وترسمي الحدود المتفق عليها إلا أن هجوما شن على مدينة هجليج وتبناه الرئيس سلفا كير دفع الخرطوم إلى التأجيل.

وهناك جهود دولية تقودها الامم المتحدة ممثلة في مبعوث الامين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان من اجل قيام القمة في موعدها لدفع المحادثات وإزالة التوتر القائم بين البلدين

Leave a Reply

Your email address will not be published.