Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار الرئيس : الحريات الاربع تمنح 8 ملايين سوداني حق الرعى فى الجنوب

الخرطوم 18 مارس 2012 — دافع مستشار رئيس الجمهورية مصطفى عثمان اسماعيل عن اتفاق الحريات الاربعة المبرم مع دولة الجنوب وأكد ان الخطوة اتخذت حرصا على حسن الجوار مع الجنوب وقال مخاطبا الجالية السودانية فى مصر ان الجنوبيون اختاروا الانفصال منوها لإمكانية الوحدة في المستقبل.

وقال اسماعيل ان اتفاقية الحريات الاربعة تمنح 8 مليون شمالي حق الرعي داخل اراضي دولة الجنوب، مضيفا ان القبائل الرعوية في الحدود مستعدة للموت من اجل ابقارها، وتابع يقول “على الرغم من ان القيادات سيئة في الجنوب الا اننا نراهن على ان شعب الجنوب في المستقبل سيدعم رجوع الوحدة”.

وقال: يجب الا نحرم الشماليين من الاستثمار في الجنوب ونترك الجنوب للغرب ليزرع ما يزرع، وقال: لسنا اغبياء بتوقيعنا لاتفاق الحريات الاربع مع الجنوب وان مكر الجنوب علينا فنحن اقدر ان نمكر عليه. وقال ان الشعب السوداني ليس اقل شجاعة من المصري والليبي واذا قرر الخروج فلن تمنعه الاجهزة القمعية والشعب السوداني علي علم بان لا بديل له في الساحة سوي الوطني.

مشيرا لعدم وجود رئيس في العالم يواجه شعبه مباشرة في اللقاءات الجماهيرية سوي الرئيس عمر البشير وعد ذات السبب اجهاضا لمرور الربيع العربي بالسودان.

الي ذلك اشار اسماعيل الي أن صعود التيار الاسلامي في مصر يدعم جهود السودان لوقف الهيمنة الاستعمارية للدول العربية وانها تصب في مساعي تعديل السياسة الدولية نحو قضايا الشرق الاوسط، كاشفا عن سعي حزبه لمنح تجربته لمصر والاستفادة منها للتعامل مع الاقباط والكيانات المختلفة لقطع الطريق امام مخطط الثورة المضادة الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية لاحتواء الثورة المصرية عبر اتباع اساليب الفتن داخل المجتمع المصري، منوه لعدم خشية المؤتمر الوطني على المجلس العسكري بقدر خوفه من الثورة المضادة والساعين للفتنة داخل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.