Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان والمتمردون يعلنون اسقاط طائرة بدون طيار في جنوب كردفان

الخرطوم 14 مارس 2012 — أعلن كل من جيش جنوب السودان وقوات الجبهة الثورية السودانية في جنوب كردفان مسؤوليتها عن اسقاط طائرة عسكرية بدون طيار في جنوب كردفان بالقرب من الحدود من جمهورية جنوب السودان، في وقت اقرت في الخرطوم بالحادث وقالت ان سببه عطب فني.

صورة وزعتها الحركة الشعبية لتحرير السودان يظهر فيها الطائرة التي اعلنت الجبهة الثورية السودانية عن اسقاطها في 13 مارس 2012
صورة وزعتها الحركة الشعبية لتحرير السودان يظهر فيها الطائرة التي اعلنت الجبهة الثورية السودانية عن اسقاطها في 13 مارس 2012
وكانت حركة العدل والمساواة اول من اصدر بيانا في صباح أمس الثلاثاء تحدثت فيه عن اسقاط الجبهة للطائرة في الساعة 11:20 في جاو وقالت الطائرة اسقطت اثناء تحليقها في المنطقة “وعند دخولها المعسكرات تصدت لها المضادات الجوية لقوات حركة العدل والمساواة وقوات حركة جيش التحرير للعدالة وقوات حركة تحرير السودان الوحدة.”

ومن جانبه اصدر الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال ارنو نقوتلو لودي بيانا مماثل اشار فيه إلى ان الطائرة تحمل رقم 3-1-R031 zagil وقال انها ايرانية الصنع

وكذلك اصدر الناطق الرسمي للقوات المسلحة في جمهورية جنوب السودان فليب اقوير بيانا قال فيه ان قوات اللواء الرابع في ولاية الوحدة تحت قيادة الجنرال جيمس قادول كاتلواك اسقطت طائرة عسكرية بدون طيار قصفت مواقع لقوات الجيش الشعبي في المنطقة.

واتهم اقوير الجيش السوداني بالتوغل داخل حدود جنوب السودان قائلا ان القوات البرية السودانية عبرت نهر كير (او بحر العرب) في ولاية غرب بحر الغزال كما انها دخلت الجنوب من خلال منطقة مابان في ولاية اعالي النيل.

والجدير بالذكر ان منطقة جاو هي متنازع عليها بين السودان والجنوب ويدعي كل منهما حق السيادة عليها. واتهم السودان مؤخرا جيش جنوب السودان بالاستيلاء على المنطقة في هجوم مشترك مع قوات جبهة القوى الثورية، وهو ما نفته جوبا.

وفي الخرطوم أصدر الناطق الرسمي للجيش السوداني خالد الصوارمي تصريحات متضاربة ونفى في تصريح اول اسقاط الطائرة وقال انه مختلق او ان الطائرة ملك لطرف أخر. إلا أنه عاد وأكد في تصريح أخر لوكالة الانباء السودانية سقوط الطائرة وقال ان سبب هو عطل فنى حدث اثناء تدريبات جوية.

وأكد اطلاق الطائرة من مدينة كادوقلي لكنها سقطت في منطقة بين طروجي وبحيرة الأبيض بعد فقدان الاتصال بها وأضاف أن القوات الجوية تواصل تدريباتها في المنطقة للوصول لمستوى عال من التدريب .

Leave a Reply

Your email address will not be published.