Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حاكم القضارف يهدد بتقديم شكوى للقضاء الدولي ضد الحكومة السودانية

الخرطوم 22 يناير 2012 — هدد حاكم إحدى ولايات شرق السودان باللجوء إلى القضاء الدولي لانتزاع ما قال أنها مخصصات مالية تخص حكومته تمتنع وزارة المالية الفيدرالية عن سدادها في الوقت الذي تفع مخصصات مماثلة لأقاليم أخرى.

كرم الله عباس الشيخ
كرم الله عباس الشيخ
ووجه والى القضارف كرم الله عباس الشيخ انتقادات غير مسبوقة للحكومة الاتحادية ووزارة المالية السودانية لدى مخاطبته احتفالات منظمة الشهيد بالقضارف امس السبت، واتهم بعض الوزراء والقيادات الاتحادية بمحاباة بعض الولايات وتغذية حساباتها المالية دون تعقيد او تأخير.

واعلن الشيخ عن عزمه اللجوء الى مجلس الولايات بسبب تلكؤ وزارة المالية على مدى «18» شهراً في تحويل الاموال التي تخص ولايته ،وقال: “لن اذهب لاستجدي احدا ولن اريق ماء وجهي وسوف اعمل لاسترداد حقوق الولاية وان تطلب الامر سأذهب للمحكمة الدولية.”

وقال انه اطلع الرئيس عمر البشير ونائبيه على ممارسات وزارة المالية الاتحادية واحجامها عن تغذية اموال الولاية ،وفقا لما يحدث في بعض الولايات التي تتحصل على اموالها من خلال قيادات اتحادية ووزراء مالية سابقين.

وانتقد عباس، وزير المالية الاتحادي ووزراء مالية سابقين، وقال ان ولايته تضطر الى اجازة موازنات لاوجود لها على الارض في ظل غياب العدالة في توزيع الاموال والاسراع في الاستجابة لبعض الولايات وفقا لاهوائهم .

وزاد “مضى عام ونصف العام ولم نتلق دعما اتحاديا ولن نركع لاحد”، وقال ان ولايته تمكنت من استقطاب الدعم عبر الجهود الذاتية، معلنا انشاء شركة حكومية لبناء الطرق داخل الولاية وتشييد نحو ألف مسجد .

وعرفت وزارة المالية بتعطيل مخصصات الولايات والوزارات الاتحادية نسبة للبيروقراطية والمركزية الشديدة التي تطبقا الخرطوم في صرف المخصصات المالية منذ عهد طويل وعلى الرغم من قيام نظام فيدرالي إلا إن الوزارة احتفظت بتقاليدها القديمة دون التكيف مع التطور الإداري في البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.