Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطلب من جوبا رسمياً تسليمه عقار وعرمان

الخرطوم 4 يناير 2011 — طلب السودان من جارته دولة جنوب السودان رسمياً تسليمه مجموعة من المطلوبين وعلى رأسهم رئيس الحركة الشعبية مالك عقار وأمينها العام ياسر عرمان على خلفية اتهامهم بالضلوع في إشعال الحرب بولاية النيل الأزرق.

مالك عقار يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع ياسر عرمان في يوليو 2011 في العاصمة الخرطوم.
مالك عقار يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع ياسر عرمان في يوليو 2011 في العاصمة الخرطوم.
وصرح مصدر مسؤول أن شرطة الأنتربول السودانية شرعت في إجراءات القبض على المتهمين السودانيين عقار وعرمان وآخرين من دولة جنوب السودان وخاطبت أنتربول جنوب السودان بصورة من الخطاب للأمانة العامة للأنتربول والمكتب الفرعي بنيروبي.
وأوضح أن الخطوة تأتي بعد أن خاطب المدعي العام لجمهورية السودان دائرة منظمات الشرطة الجنائية الدولية والإقليمية (أنتربول) برئاسة الشرطة لاسترداد المتهم عقار و17 آخرين وذلك على خلفية البلاغات المدونة في مواجهتهم بسبب قيام المذكور وآخرين بتنفيذ اتفاق جنائي على إثارة الحرب ضد الدولة بولاية النيل الأزرق في محاولة لتقويض النظام الدستوري للبلاد.

واندلعت الحرب بين القوات السودانية وقوات الحركة الشعبية في بداية سبتمبر الماضي في ولاية النيل الأزرق بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من بدء القتال في ولاية جنوب كردفان المجاورة بين قوات الحركة والجيش السوداني. ويتبادل الطرفان الاتهامات حول أسباب اندلاع القتال بعد فشلهم في تنفيذ برتوكول للسلام خاص بالمنطقتين تضمنته اتفاقية السلام الشامل.

ويعتبر نزع سلاح مقاتلي الحركة الشعبية في الشمال واتهامات الحركة للمؤتمر الوطني الحاكم في السودان بتزوير انتخابات جنوب كردفان من اهم الأسباب التي يضاف إليها عدم تنظيم المشورة الشعبية.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت أسماء المتهمين المطلوبين الـ(18) وهم: مالك عقار أير، علي بندر السيسي، زائد علي زائد، التوم الشيخ، مأمون حماد، أحمد العمدة جون، الجندي سليمان، محمد يونس بابكر، جوزيف تكا، السماني عقار أير، عبد الله إبراهيم عباس، الطيب بكوري، جيمس نون، عبيد أبو شوتال، فرج الله حامد جادول، صمويل أجوك، حمد يوسف أبوقاية، ياسر سعيد عرمان الحسين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.