Sunday , 26 March - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يصدر 1.2 مليون راس ماشية للسعودية

الخرطوم 13 نوفمبر 2011 — أعلن اتحاد المصدرين السودانيين، عن تصدير نحو (2.1) مليون رأس من الماشية الحية إلى المملكة العربية السعودية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي.

ويقول الاتحاد ان مقدار الزيادة بلغ (16%) مقارنة بصادرات الماشية خلال العام الماضى التي تقدر بنحو (1.8) ملايين رأس، وذلك إلى جانب زيادة حجم الصادرات خلال موسم الهدي الحالي للسعودية مقارنة بالموسم الماضي.

ووصف أحمد إبراهيم نائب الأمين العام لشعبة مصدري الماشية الحية، موقف تصدير الثروة الحيوانية خلال هذا العام بأنه أفضل من العام الماضي خاصة للسوق السعودي.

وتوقع إبراهيم ان تقفز صادرات الماشية السودانية إلى السعودية بنهاية العام الحالي لنحو (2.5) ملايين رأس.

ويعتبر السوق السعودي هو السوق الأول لصادرات اللحوم السودانية ويتعبه الأردن ودولة قطر و الأمارات وسلطنة عمان. ويعتبر ارتفاع العبء الضريبي الذي تفرضه السلطات المحلية من أهم أسابا تذبذب ارتفاع تكلفة الانتاج.

وقاد تصدير اللحوم المربح ماليا إلى ارتفاع تكلفة اللحوم في السوق المحلي خاصة وان الضرائب غير المباشرة الباهظة التي تفرض على تجار المواشي تنعكس في سعر التكلفة وتؤدي على ارتفاع سعر البيع للجمهور.

وكانت السعودية وعددا من الدول العربية قد رفعت حظر استراد اللحوم السودانية في شهر فبراير من هذا العام بعد حظر للتأكد من خلو الثروة الحيوانية من حمي الوادي المتصدع والحمى القلاعية. وهو اجراء سبق وان تكرر في الماضي مرات عديدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.