Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان ودولة الجنوب يوقعان اتفاقا لمراقبة الحدود وتسهيل الحركة

الخرطوم 19 سبتمبر 2011 — وقع السودان ودولة الجنوب أمس اتفاقا من عشر نقاط لتامين الحدود بين البلدين بحضور رئيس الآلية الإفريقية الرفيعة الرئيس ثامبو امبكي وهي أول مرة يوقع فيها البلدان اتفاقا بشأن الحدود التي يسودها التوتر منذ إعلان استقلال جنوب السودان في يوليو الماضى .

border_deal_18192011.jpg

ووقع على الاتفاقية التي تنظم نقاط العبور بين البلدين كل من وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين ونظيره الجنوبي جون كونغ.

وقال عبد الرحيم فى تصريحات صحفية اعقبت الاجتماع المشترك مع وفد عسكرى رفيع المستوى من دولة الجنوب ان الاتفاقية عالجت قضايا نقاط التماس الخاصة بالمرور و الهجرة والجمارك كما حدد الاتفاق دور القوات الاثيوبية التى تراقب الحدود الفاصلة بين البلدين فى منطقة ابيى..

وكشف الوزير السوداني عن تشكيل فرقة ثلاثية مشتركة تضم ممثلين عسكريين للحكومة السودانية ودولة الجنوب فضلا عن القوات الاثيوبية بواقع ست مسؤوليين من كل طرف تتولى التحقيق والحسم في اي إشكاليات تقع علي الحدود.

واعلن عبد الرحيم عن نشر 300 فريق مشترك لمراقبة الحدود تضم قوات أثيوبية منوها لطول الحدود الفاصلة والبالغة مساحتها 2200 كيلو متر مبينا ان الهدف من الاتفاق خلق اليات لتسهيل حركة المواطنين والقبائل المختلفة بين البلدين.

وسيضم كل فريق رقابة (6) أفراد من الجيش السوداني و(6) من جيش دولة جنوب السودان و(6) من الجانب الأثيوبي وتقوم هذه الرق بالتحقيق في أي خروقات على الأرض وقيام الجمارك فيها بجانب الإجراءات الهجرية .

واشار وزير الدفاع الي اتفاق الطرفين حول (80%) من الحدود فى وقت سابق و ابقاء الـ(20%) التي عليها خلاف علي وضعها الحالي كحدود ادارية الي حين اكتمال حسم خلافات الحدود نهائيا .

ومضى الى ان اتفاق تامين الحدود سيدخل حيز التنفيذ فور فراغ اللجنة التي تتولى تحديد النقاط علي الحدود من مهمتها كاشفا عن عقد اجتماع اخر بين الطرفين بعد شهر لتكملة الخرائط.

ونفي عبدالرحيم وجود اي خلافات بين الطرفين واضاف “لاتوجد اي صعوبات في تنفيذ الاتفاق” ووصف الاجتماع بالمفيد وحسمت فيه كثير من القضايا التي سيكون لها صدي لدي الشعبين

ومن جانبه قال وزير الدفاع بجمهورية جنوب السودان جون بوك بان القصد من الاجتماع خلق امن في الحدود بين البلدين مشيرا الي ان توفير الامن فى البلدين يعود بالنفع على المواطنين فى الحدود مشيدا بالروح الطيبة التي سادت الاجتماع.

و شارك مديرا جهاز الامن والمخابرات في الشمال والجنوب ومدراء قوات الشرطة وقيادات من القوات المسلحة وممثلين من وزارة الخارجية فى البلدين .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *