Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يواسى الشعب الامريكى فى ذكرى 11 سبتمبر

الخرطوم 11 سبتمبر 2011 — ارسلت الحكومة السودانية مواساتها للشعب الامريكى الذى يحى اليوم ذكرى احداث 11 سبتمبر ذائعة الصيت واعلنت فى بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية رفضها المطلق للاعتداء على المدنيين وازهاق أرواح الأبرياء والحاق الخسائر المادية بمواقع سكنهم أو عملهم وعدته تصرفا اجراميا تحرمه كل الأديان السماوية والأعراف والقيم الانسانية.

وقال البيان ان الخرطوم تتفق مع العالم على اعتبار تلك التصرفات اعمالا ارهابية بغض النظر عن منفذيها لكنها حثت فى ذات الوقت على اهمية اتفاق العالم حول مفهوم وتعريف دقيق للارهاب والتفريق بينه وحق الدفاع عن النفس والحقوق.

واعاد بيان الخارجية السودانية الى الاذهان قصف امريكا مصنع الشفا السودانى للادوية فى اغسطس من العام 98 واعتبره تصرفا ارهابيا وقال ان الدولة تحتفظ بحقها القانونى فى ملاحقة الجناة رغم اختلال ميزان القوى فى العالم بما يحول دون معاقبة الجناة رغم اعترافهم العلنى بالمسؤولية عن ضرب المصنع.

ولفت البيان الى ان الادارات الأمريكية المتعاقبة اتخذت من احداث 11 سبتمبر ذريعة للتدخل المباشر في شئون الكثير من دول العالم وفرض سيطرتها ونفوذها وايقاع عقوبات أحادية ودولية أخذت البرئ بجريرة المذنب .

ونوهت الخارجية لمعاناة السودان من ارهاب الدولة ،وقال ” بذات قوة العبارات التي يدين بها السودان ذلك العمل الارهابي يجدد التذكير بأنه سبق وأن عانى من ارهاب الدولة سواء من خلال الدعم الأمريكي لحركات التمرد التي تمارس الارهاب وتروع الأبرياء وتزعزع الاستقرار ، أو من خلال تسخيرها لامكانياتها وقوتها العسكرية للاعتداء على مؤسساته المدنية ، كما حدث لمصنع الشفاء للأدوية في العشرين من أغسطس العام 1998 م .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *