Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عرمان : قمة رئاسية تجمع قادة الحركة ومسلحى دارفور

الخرطوم 28 أغسطس 2011 — كشف الأمين العام للحركة الشعبية، ياسر عرمان، عن قمة رئاسية تجمع قادة الحركة الشعبية والحركات المسلحة في دارفور في إطار التحضيرات للعمل المشترك بينها، وقال إن حركته ستعلن موقفها النهائي من مسألة تغيير نظام الحكم في الخرطوم.

وجدد عرمان اتهاماته لحزب المؤتمر الوطني بأنه دفع البلاد إلى الحرب التي تدور في جنوب كردفان وتسعى لخوضه في النيل الأزرق، مشددا على أن أكبر حزب مسلح في السودان هو حزب المؤتمر الوطني، داعيا إلى تجريده من السلاح وبناء قوات مسلحة محايدة ومهنية.

ووصف إعلان الرئيس السوداني عمر البشير وقف إطلاق النار في جنوب كردفان بأنها دعاية مجانية في وسائل الإعلام. وأضاف أن الحرب فرضت على الحركة في جنوب كردفان في يونيو الماضي، وقال إن الحركة الشعبية في تاريخها كانت تحارب وتتفاوض ولكنها تدعو للسلام في الأصل.

وحمل عرمان في حوار مع على الحزب الحاكم بقيادة الرئيس البشير الحروب التي شهدها السودان طوال الـ22 عاما الماضية، وقال “هو حزب الحروب وتاريخه مليء بالحروب التي يفرخها ويصدرها في أقاليم السودان المختلفة”،.

واعتبر التغيير الذي حدث في ليبيا سيؤثر على السودان، واصفا الثورات العربية بالمسلسلات التلفزيونية لأنها تبث الثورة مباشرة إلى المتابعين، نافيا بشدة أنه قام بزيارة إلى دولة إسرائيل على خلفية اتهام المؤتمر الوطني له بذلك، ودعا عرمان المملكة العربية السعودية ودول الخليج للمساهمة في بناء دولة جنوب السودان الوليدة والاستثمار فيها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.