Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يؤكد حرص السودان على التعايش السلمي مع دولة الجنوب

الخرطوم 7 أغسطس 2011– أكد رئيس الجمهورية عمر البشير حرص السودان على التعايش السلمي مع دولة الجنوب الوليدة مبينا ان ما يربط بين البلدين من روابط أزلية كفيل بدعم حالة الاستقرار والسلام بين الجانبين.

سلفا كير يستقبل عمر البشير في يوم 9 يوليو 2011 في احتفالات استقلال جنوب السودان
سلفا كير يستقبل عمر البشير في يوم 9 يوليو 2011 في احتفالات استقلال جنوب السودان

وقال البشير لدى مخاطبته السبت الإفطار السنوي الذي نظمته الطائفة القبطية بالنادي القبطي بامدرمان ان السودان حريص على امن واستقرار الجنوب مبينا ان التعايش والتعاون بين البلدين هو الذي سيخدم المصالح المشتركة لشعبي الدولتين داعيا الى ضرورة الالتفاف حول برامج السلام والتنمية وذلك للارتقاء بكافة المجالات فى كل أنحاء السودان.

وتشهد العلاقات بين دولة جنوب السودان الوليدة والسودان توترا نسبة للخلافات بين الجانبين حول ابيي وترسيم الحدود و رسوم البترول والنزاع المسلح الذي نشب مؤخرا في جنوب كردفان الذي قاد الخرطوم لاتهام جوبا بدعم عبدالعزيز الحلو الذي يقاتل الجيش السوداني هناك.

وإلى ذلك اوقف السودان خلال الايام الفائتة تصدير النفط الجنوبي إلى الاسواق العالمية عبر ميناء بورسودان للضغط على دولة الجنوب وحثها على الرضوخ لمطالبها المتمثلة في 32 دولار عن تصدير البرميل الواحد وهو ما ترفضه جوبا وتعرض سعرا اكثر تواضعا.

وقال البشير ان مستوى التعايش السلمي الذي يعيشه الاقباط مع كافة شرائح المجتمع السوداني يستحق ان يقدم نموذجا للللاخرين الذين يحاولون تقديم الشعب السوداني على غير صورته الحقيقية.

وكشف عن انه تناول الامر خلال لقاءاته بقيادة الاحزاب المصرية خلال زيارته الاخيرة للقاهرة وقدم لهم الدعوة لزيارة السودان والاطلاع على على تجربة التعايش التى تتمتع بها الطائفة القبطية فى السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.