Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشمال يصدر عملة الاسبوع المقبل خالية من اى رمز للجنوب

الخرطوم 13 يوليو 2011 — كشف الرئيس عمر البشير عزم السودان على اصدار عملة جديدة الأيام القادمة لمقابلة ما يترتب على إصدار الجنوب لعملته. وأكد عرض تعديل قانون الموازنة العامة خلال أيام دون تضمينها قروضا أو زيادة الرسوم والضرائب.

وقال البشير أمام البرلمان امس بعد ثلاثة أيام من إعلان استقلال دولة الجنوب: “سيتم إصدار عملة جديدة في الأيام القادمة لمقابلة ما ترتب على إصدار عملة جنوب السودان”.

كشفت مصادر موثوقة عن طباعة الحكومة فى الخرطوم كميات كبيرة من العملة الجديدة منذ وقت كاف وتوقعت ان يبدأ طرحها فى اليوم التالى لطرح عملة الجنوب الجديدة وعزت المصادر الخطوة لاحقيه الدولة الام فى التغير والاستبدال

وقطعت بان تبديل العملة وطرحها متزامنا بهدف السيطرة على الكتلة النقدية بالشمال ، وشددت على ان جنيه الجنوب القديم لن يكون ذو قيمة بطرح العملة الجديدة

وقالت ذات المصادر ان العملة الجديدة للشمال ستكون خالية من اى بصمة ازالة البصمات الداله على وحدة السودان والرموز التى تدل على جنوبه بعد ان تم طباعة الجنية وفقا لاتفاقية السلام،واضافت ان الخريطة الموجودة فى العملة الحالية تدل على وحدة البلاد ولا تستصحب التغييرات التى طرات على الخريطة بعد انفصال الجنوب ،اضافة الى انتشار تلك العملة فى كافه ارجاء البلاد دون استثناء الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.