Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير استمرار النزاع حول ابيي قد يقود للحرب مع جنوب السودان

الخرطوم 11 يوليو 2011 — قال الرئيس السوداني ان عدم حسم النزاع الدائر بين دولتي الشمال والجنوب قد يقوده للحرب ضد الدولة الوليدة مؤكدا ان ابيي جزء من شمال السودان.

bbc-2.jpg

وصرح الرئيس عمر البشير لقناة “بي بي سي” إن السودان قد يلجأ إلى رفع السلاح في وجه الدولة الجديدة في الجنوب إذا لم تحل مشكلة منطقة “أبيي” المتنازع عليها والغنية بالنفط.

وأضاف البشير، في مقابلة مع برنامج “هاردتوك” التلفزيوني، ان ابيي “جزء لا يتجزأ من السودان”، وان اي محاولة للاخلال بالبروتوكول الموقع بين البلدين سيؤدي الى تجديد الصراع بينهما..

وأوضح أنه يرغب في رحيل قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة من دولة جنوب السودان المستقلة حديثا، لكنه رحب في الوقت نفسه بتواجد قوات إثيوبية محلها.

وقال: “عندما جئنا إلى السلام جئناه عن قناعة، وكنا منتصرين في كل ميادين القتال، وكنا نقاتل من أجل السلام، وقسمنا السودان من أجل السلام، ونحن حريصون على هذا السلام، ولن نقاتل إلا إذا أجبرنا على القتال”.

وكان رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي قد ذكر في العشرين من الشهر الماضي أن قادة شمال وجنوب السودان توصلوا الى إتفاق ينص على جعل أبيي منطقة منزوعة السلاح وسحب القوات العسكرية منها والسماح لقوة حفظ سلام اثيوبية بالانتشار فيها.

ووعد سلفا كير الامس في كلمة ألقاها بمناسبة استقلال الجنوب بالعمل على حل الخلافات العالقة مع الشمال حول ابيي كما قال ان الدولة الجديدة ستتأثر بالنزاعات الجارية في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال كير مخاطبا سكان المناطق الاربعة “اننا لن ننساكم ولن ننساكم وعندما تصرخون فاننا نصرخ وعندما تسيل دماؤكم تسيل دماؤنا وسوف اسعى جاهدا مع اخى الرئيس عمر البشير للوصول لسلام دائم فى هذه المنطقة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *