Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يعزف السلام الجمهورى للمرة الاخيرة فى التاسع من يوليو

الخرطوم 30 يونيو 2011 — كَشَفَت حكومة الجنوب، عن تقديمها دعوات لثمانين دولة للمشاركة فى اعلان استقلال الجنوب بالتاسع من يوليو المقبل واستبعدت مشاركة الرئيس الامريكى باراك اوباما لما اسمته “ظروف البنى التحتية”، وأشَارت إلى أن ثلاثين رئيساً أكّدوا مُشاركتهم ولفتت إلى أنّ قائمة حضور الرؤساء تشمل دول الجوار الجنوبي كافة ودول الإيقاد، بجانب (50) وفداً برئاسة رئيس وزراء أو وزراء خارجية يشرفون الإحتفال.

وقال عابدون أقاو جوك أمين عام حكومة الجنوب، رئيس اللجنة الفنية للإحتفالات، إنه من أوائل الدعوات التي وجّهتها حكومته للرؤساء كانت للرئيس عمر البشير، وأشار إلى أن البشير وحتى إعلان دولة الجنوب يُعد رئيساً لكل السودان.

وعبّر أقاو السودانية عن أمله في مشاركة البشير برفقة وفد كبير في الإحتفالات، ونوّه إلى أن السلام الجمهوري السوداني سيعزف قبل الإعلان عن فصل الجنوب، ليُعزف بعد ذلك سلام جمهورية جنوب السودان بعد تلاوة قرار إعلان الإستقلال بموجب الإستفتاء بواسطة رئيس برلمان الجنو.

وأشار إلى أن صيغة القرار تجرى حاليا صياغتها، ولفت إلى أنّ زمن مراسم الإحتفال سيكون قصيراً، وتوقع أقاو أن تكون مشاركة الولايات المتحدة على مستوى وزيرة خارجيتها، وقال إنّ الترتيبات ليوم الإستقلال تمضي بشكلٍ جيدٍ.

وشدد أقاو على أهمية العلاقات بين الخرطوم وجوبا في المستقبل. ، وتَوَقّع أقاو أن تعلن حوالى (19) دولة لها قنصليات دائمة في جوبا، عن تحويلها لسفارات لها بدولة الجنوب بعد إعلان الإستقلال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.