Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

امبيكى يعتزم بلورة مقترح لحل ازمة ابيى وجنوب كردفان و الخرطوم ترفض منح الجنوبيين الخيار فى التجنس

الخرطوم – جوبا 9 يونيو 2011 –
انخرطت اللجنة الافريقية العليا برئاسة ثامبو امبيكى فى مشاورات مكثفة لتجسير هوة الخلاف بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية واجتمعت امس الى الرئيس عمر البشير على ان تلتقى فى جوبا اليوم رئيس حكومة الجنوب سلفاكير مياريت . فى وقت رفضت الخرطوم بشكل قاطع منح الجنوبيين المقيمين فى الشمال فرصة الاختيار بين جنسية الشمال او الجنوب

-113.jpg

وقال ثامو امبيكى للصحفيين عقب اجتماعه الى الرئيس مساء امس انه طرح عليه حزمة من الاستفسارات واستمع الى ايضاحات حولها مؤكدا اهتمام البشير بالامن كقضية اساسية فى الشمال والجنوب مشيرا الى انه سيطرح ذات الاسئلة على سلفا توطئة لبلورة مقترح ينهى الازمة بكل من جنوب كردفان وابيى ورفض امبيكى الافصاح عن طبيعة المقترح لحين الاجتماع الى امبيكى .

الى ذلك رفضت الحكومة فى الشمال بشكل قاطع منح اى جنوبى مقيم فى الشمال حق الاختيار فى الجنسية السودانية وكشفت عن حوار يجري حول الفترة الانتقالية لترتيب أوضاع الجنوبيين المقيمين بالشمال ، في وقت قطع فيه البرلمان بأن الجنسية لن تمنح لأحد ولو مشى على الماء .

وأكد وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية ، إدريس عبد القادر أن الدولة الوليدة بالجنوب معنية بضم مواطنيها وتوليها جنسية مواطنيها أينما كانوا وقال إنها غير ملزمة باعتماد مبدأ الجنسية المزدوجة أو إعطاء الجنوبيين بالشمال حق الاختيار .

وأشار عبد القادر خلال تلاوته بيان الرئاسة السودانية حول ترتيبات ما بعد الاستفتاء أمام البرلمان أمس الى أن مبدأ سيادة الدولة في تحديد مواطنيها أقره القانون، الدولي وكشف عن حوار يجري في أروقة الرئاسة حول الفترة الانتقالية لبقاء الجنوبيين المقيمين بالشمال هل ستة أم تسعة أشهر .

و اكد عبد القادر صدق نوايا الحكومة في ترتيب أوضاع أبناء النيل الأزرق وجنوب كردفان المنسوبين للجيش الشعبي، مشيرا في ذات الوقت إلى أن الطرفين سيدخلان في مفاوضات تجارية ثنائية حول كلفة استخدام المجمعات والأنابيب ومرافيء التصدير والعبور السيادية دون وسطاء.

من جانبه أكد عضو المؤتمر الوطني ورئيس لجنة العمل بالبرلمان ، الفاتح عز الدين أن الجنسية السودانية معيارها كالذهب ولن تباع في قارعة الطريق وقال: “لا جنسية مزدوجة ولن نمنح الجنسية لأحد حتى ولو مشى على الماء .

Leave a Reply

Your email address will not be published.