Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزيرى خارجية السودان وبريطانيا يتفقان على حل سلمى لأزمة ابيى

لندن 6 يونيو 2011 –

دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ نظيره السوداني علي كرتي وحكومة السودان الاثنين الى سرعة التفاوض للتوصل لحل سلمي لقضية (أبيي) المتنازع عليها مع الجنوب.

_-15.png

وقال هيغ في بيان عقب استقباله كرتي امس في لندن ان “السودان يمر بفترة مهمة والفرصة اليوم سانحة لمناقشة الوضع مع الوزير السوداني” مضيفا انه اتفق مع نظيره السوداني على أهمية التوصل الى قرار سلمي للوضع في أبيي وضرورة انسحاب القوات السودانية من المنطقة.

كما دعا هيغ نظيره السوداني لقبول الاقتراحات بوجود قوة حفظ سلام من طرف ثالث في أبيي بحيث تنسحب القوات السودانية من المنطقة بسرعة ما يسمح بعودة النازحين الى ديارهم .

ووافقت بريطانيا على أهمية البناء على النجاح الذي تحقق باجراء استفتاء سلمي في يناير الماضي من خلال العمل على حل القضايا العالقة في اتفاق السلام الشامل الموقع بين الشمال والجنوب .

كما ناقش الوزيران خلال اجتماعهما الأوضاع في كل من ليبيا ومصر بالاضافة الى مستقبل العلاقة التي تجمع المملكة المتحدة والسودان عقب اعلان استقلال الجنوب في التاسع من يوليو المقبل .

وأعرب هيغ عن التزام بلاده بمساعدة السودان على الانتقال الى دولة امنة تتمتع بالاستقرار الاقتصادي مشيرا الى رغبته في أن تسهم الحكومة السودانية في تسريع استقلال الجنوب في موعده .

Leave a Reply

Your email address will not be published.