Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامم المتحدة تقول ان الوضع فى ابيى لازال متقلبا و الجيش السودانى يعلن نهاية عملياته بالمنطقة

الخرطوم 28 مايو 2011 –
خرج نحو 100 شخص امس فى جوبا عاصمة جنوب السودان امس للصلاة من اجل قتلى العنف بأبيي.فيما قال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في السودان كويدير زروق ان البعثة استأنفت دورياتها البرية والجوية منذ الخميس بعد ان اوقفتها مؤقتا عقب دخول القوات المسلحة الى المنطقة ترافق مع اعلان الجيش السودانى وقف العمليات العسكرية وعودة الهدوء للمنطقة
قال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة فى بيان امس تلقت (سودان تربيون) نسخة منه ان سقوط الامطار الموسمية ونقص الوقود جعل من الصعب الوصول الى مناطق قرب ابيي واكد تلقى البعثة انباء عن مضايقات وحوادث نهب امدادات الاغاثة من قوات جنوبية .

_-154.jpg

وقال قويدر ان حوادث النهب والحرق في ابيي خفت فيما يبدو بحلول الجمعة لكن سمعت طلقات نار متفرقة. واضاف “الوضع ما زال متقلبا ومتوترا” .

وفى غضون ذلك اعلن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمى خالد سعد إنتهاء العمليات العسكرية في أبيي بعد ان بسطت سيطرتها الكاملة علي المنطقة وقال في بيان امس إن المنطقة الآن تنعم بالأمن والطمأنينة ، داعياً جميع سكان أبيي من دينكا نوك والمسيرية وبقية القبائل الاخري العودة وممارسة حياتها الطبيعية بعد انتهاء العمليات العسكرية التي جرت خلال الايام القليلة الماضية
وأكدت القوات المسلحة حمايتها لكافة اعمال الإغاثة والعون الانساني المقدم من المنظمات الوطنية والدولية لمواطني أبيي ، كما تكفل المعينات و مطلوبات الحياة اليومية والضرورية والخدمات الاساسية للمواطنين في المنطقة .

وقطعت قبيلة المسيرية العربية بعدم سحب مقاتليها الموجدين حالياً في منطقة أبيي برفقة القوات الشمالية، حتى في حال قررت الخرطوم سحب عناصر الجيش من البلدة. وقالت القبيلة في عزاء اقامته لقتلاها في الاحداث التي وقعت فى أبيي، في الخرطوم أمس الاول ، إنها غير معنية بمقترحات مجلس الأمن والمجتمع الدولي كونه يعمل لضم أبيي إلى الجنوب، مؤكدة أن القضية غير قابلة للمداولة في مجلس الأمن.

وكشف القيادي في قبيلة المسيرية حسن حمدي أن وفد قبيلته الذي سلّم مجلس الأمن الدولى مذكرة إبان زيارته للخرطوم الاسبوع الماضي، رفض مقترحاً قدمه المجلس مقابل تبعية أبيي لجنوب السودان والذي يتضمن تعويضات مجزية ومنح المسيرية حق المواطنة الدائمة في الجنوب، فضلاً عن توفير مراعٍ لماشيتهم، وأكد أن أبيي منطقة شمالية وفق الجغرافيا والتاريخ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.