Thursday , 30 March - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السودانى يريد حلا سلميا وحاكم ابيى المقال يشكو الخرطوم الى مجلس الامن

الخرطوم – واو 23 مايو 2011 –
قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير إن شمال السودان يريد حلا سلميا لمنطقة أبيي المتنازع عليها، في حين دعت الولايات المتحدة الخرطوم إلى سحب قواتها المسلحة من المدينة التي دخلتها يوم السبت الماضي فى وقت ندد فيه الحاكم السابق للمنطقة ، دينق اروب التي سيطر عليها الجيش السوداني الشمالي، باستمرار “القصف العشوائي” في المنطقة، ونقل الى وفد من مجلس الامن الدولي، ان القوات المسلحة السودانية قصفت الجزء الجنوبي لابيي وكذلك جزءها الشرقي. وأضاف: “ذلك يدل على نيتهم في التقدم ابعد نحو الجنوب”.

وقال البشير خلال قمة ثلاثية في الخرطوم جمعته أمس الاثنين مع رئيسي تشاد إدريس ديبي وأفريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزيه، إن بلاده تبذل جهودا مضنية من أجل حل الخلافات المتبقية وإزالة التوتر في أبيي والمضي قدما في حل سلمي للمنطقة.

وقال اروب الذي لجأ الى مدينة واو بجنوب السودان وفي حديث إلى وكالة “فرانس برس”، ان المؤكد ان هذا القصف العشوائي ستكون له عواقبه على السكان الذين عانوا من ازمة انسانية كبيرة في الايام الاخيرة.

وقال مصدر عسكري رفيع المستوى في قيادة بعثة الامم المتحدة في السودان ردا على سؤال لوكالة فرانس برس انه وبعد هدوء نسبي الاحد استؤنفت المعارك وكذلك القصف العشوائي الاثنين في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.