Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلسا الامن الدولى والسلم الافريقى يبحثان فى اثيوبيا الاوضاع فى السودان بعد يوليو

اديس ابابا 19 مايو 2011 –
كشفت مصادر واسعة الاطلاع لـ”سودان تربيون” عن تحضيرات مكثفة تجرى فى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لعقد اجتماع مشترك صباح اليوم بين وفد مجلس الامن الدولى ومجلس السلم والامن الافريقى لتقييم الاوضاع فى السودان المقبل على تقسيم فعلى بحلول يوليو القادم .

_-142.jpg

ويسبق الاجتماع المرتقب زيارة وفد مجلس الامن المعتزمة الى كل من الخرطوم وجوبا ابتداء من بعد غد الاحد ، ويتزامن اجتماع المجلسين فى اديس مع انطلاق محادثات بين شريكى الحكم فى السودان تناقش تسوية ملفات اقتصادية عالقة على راسها الديون والعملة وخطوط نقل النفط .

واكدت المصادر ان الحكومة السودانية ابتعثت وزير الدولة بالشؤون الانسانية مطرف صديق لتقديم خطاب السودان امام الاجتماع متضمنا اخر التطورات فى مناقشات الشريكين حول قضايا مابعد الاستفتاء على تقرير المصير بما فيها ابيى بجانب موقف تطبيق بقية بنود اتفاقية السلام الشامل
و يقدم مفوض المجلس رمضان العمامرة تقريرا حول تطورات الملف السودانى .

ورجحت المصادر مشاركة القيادى فى الحركة الشعبية وزير السلام بحكومة الجنوب باقان أموم فى الاجتماع الدولى ياعلان موقف الحركة وحكومة الجنوب من تطبيق الاتفاقية مع الشمال .

إلى ذلك دخل الشريكان “المؤتمر الوطني والحركة الشعية”، أمس في اجتماعات بأديس أبابا لمناقشة حزمة من القضايا الاقتصادية العالقة وعلى رأسها تسوية الديون الخارجية والعملة والبترول والأصول الثابتة، في محاولة لإيجاد صيغ اتفاق حولها قبل الإعلان الرسمي للانفصال .

وقالت مصادر موثوقة أمس إن الاجتماعات لم تبدأ في موعدها وتأخرت لساعات وأشارت إلى أن الشقة متباعدة بين الشريكين وتوقعت إفلاح الوسطاء الدوليين في تقريب وجهات النظر .

و اختار جنوب السودان بأغلبية ساحقة الانفصال عن الشمال و تكوين دولة مستقلة وذلك فى الاستفتاء الذى جرى فى يناير الماضى بموجب اتفاق السلام الموقع بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى الجنوب فى العام 2005 . ومن المقرر ان يصبح الجنوب دولة مستقلة ذات سيادة فى التاسع من يوليو المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.