Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الخارجية السودانى : قضية حلايب مع مصر صارت فى (ارشيف التأريخ)

الخرطوم – القاهرة 18 مايو 2011 –
قال وزير الخارجية السوداني ، على كرتى ان قضية مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر صارت فى (ارشيف التاريخ)

و ازيلت من قائمة العقبات بينهما و اعلن عن طى ملف اتفاقية الحريات الاربع بين البلدين قبل نهاية شهر مايو الجارى .

و اتهم كرتى الذى كان يتحدث الى صحيفة (التيار) الصادرة فى الخرطوم امس الاربعاء نظام الرئيس المصرى المخلوع ، حسنى مبارك بوضع العصا على عجلات العلاقات المشتركة بين البلدين و خاصة فى تطبيق اتفاق الحريات الاربعة مبينا انه تم تعطيله من الجانب المصرى تحت وطاة هواجسه الامنية .

و اضاف كرتى ان نظام الرئيس السابق مبارك كان دائم التشكك فى نوايا السودان بيد ان الوزير السودانى اكد ان المباحثات المباشرة مع القيادة المصرية الجديدة التي تسلمت الحكم بعد ثورة (25) يناير الماضى حسمت الأمر وسيطوى الملف تماما في الاجتماع القادم في يوم 26 مايو الجارى .

و اعلن كرتى ان البلدين اتفقا أن يصبح قطاع حلايب منطقة اقتصادية وإدارية مشتركة تلتقي فيها مصالح الشعبين . وقال كرتي : إن المواطنين قريباً سيتحركون بكل حرية في قطاع حلايب.

وبخصوص العلاقات السودانية الأمريكية قال كرتي : (لا جديد.. الملف ساكن غير متحرك وتثقله الوعود التي تنتظر المجهول) وأبدى تخوفه من جهات أمريكية متحفزة ضد السودان. واعتبر سياسيات أوباما في مجملها إيجابية، غير أنه لم يستطيع إنجاز كثير من الوعود الأمريكية للسودان.
الى ذلك وصل إلى القاهرة في وقت متأخر من ليل الأربعاء وزير الخارجية السودانى ، على كرتى فى زيارة لمصر تستمر عدة أيام يلتقى خلالها مع كبار المسئولين المصريين .

ووصل على نفس الطائرة مستشار الرئيس السودانى ، مصطفى عثمان إسماعيل فى اول زيارة له بعد ثورة 25 يناير و وصف زيارته بالخاصة .

وقال كرتى ان الغرض من الزيارة متابعة موضوعات التعاون المشترك بين السودان ومصر فى مجالات الإقتصاد، مشيرا إلى أن عددا من وزراء القطاع الإقتصادى سيزرون مصر خلال الأسبوع القادم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.