Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

دارفوريون يطالبون بوضع اقليم دارفور تحت “الوصاية” الدولية

القاهرة – كمبالا 14 مايو 2011 –
نظم سودانيون من أبناء إقليم دارفور تظاهرة أمام مقر الأمانة العامة للجامعة العربية أمس مطالبين “بإعمال الوصاية الدولية على إقليم دارفور لحماية المدنيين من العنف” .

وطالب المتظاهرون الذين تقدمهم إبراهيم محمد إسحق رئيس تحالف المجتمع المدني من أجل دارفور. بضرورة تحسين أوضاع اللاجئين السودانيين في مصر وإجلائهم إلى دولة ثالثة آمنة على وجه السرعة نظرا لصعوبة الأوضاع الأمنية في مصر حسبما قالوا، وذلك لحين تحقيق السلام في غرب السودان .

وناشدوا الجامعة العربية منحهم جميع الأموال التي خصصت لدارفور خلال الاجتماعات المختلفة للجامعة العربية وعدم منحها للحكومة السودانية وقدرها 2 مليار دولار إلى جانب 2 مليار دولار أخرى خصصتها قطر لدعم إقليم دارفور ومثلها من تركيا ومصر . كما طالبوا بضرورة تخصيص الأموال لضحايا الحرب في السودان وإعمار وتنمية المجتمع ودعم اللاجئين ووقف أي تمويل خاص بدارفور من أن يوجه للحكومة السودانية،التى تستخدمه فى القتل والابادة الجماعية .

الى ذلك وقعت حركتا تحرير السودان بقيادة كل من عبد الواحد نور ومنى اركو مناوى امس اتفاقا للتنسيق والعمل المشترك خلال المرحلة المقبلة ، ونص الاتفاق على التحالف لتحقيق أمن المواطن والشأن الإنساني. و السعي من أجل وحدة السودان .

-69.jpg

واتفقت الحركتان على تنسيق الجهود السياسية والعسكرية لإسقاط حكومة المؤتمر الوطني، وإعادة بناء السودان علي أساس ديمقراطي ليبرالي حقيقي، مع تأمين الفصل الواضح بين مؤسسات الدولة والمؤسسات الدينية وتحقيق المواطنة المتساوية بين جميع السودانيين.كما نص الاتفاق على المساعدة الفعّالة في تحقيق العدالة الدولية ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب .

Leave a Reply

Your email address will not be published.