Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم ترد على طرابلس وتطرد دبلوماسيين ليبيين

الخرطوم 3 مايو 2011 –
قررت الخرطوم الرد على طرابلس بطرد دبلوماسيين ليبيين من قنصلية ليبيا بعاصمة شمال دارفور الفاشروتوترت العلاقات بين السودان وليبيا بنحو بالغ فى اعقاب طرد الاخيرة للقنصل السودانى من الكفرة بمعية الدبلوماسيين المرافقين .

_-94.jpg

وسارعت وزارة الخارجية السودانية بدورها لامهال القنصلية الليبية فى الفاشر 48 ساعة لاغلاق مبانيها وامرت بمغادرة طاقمها الدبلوماسي الاراضي السودانية .

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية خالد موسي للصحفيين أمس ان الخارجية طلبت من القنصلية الليبية بالفاشر المغادرة اعمالا بمبدأ التعامل بالمثل بعد ان طلبت السلطات الليبية من القنصلية السودانية بالكفره اغلاق ابوابها ومغادرة اراضيها خلال 48 ساعة ، مؤكدا ان القرار لن يلقى بظلال سياسية أو دبلوماسية في علاقات البلدين واتخذ فى اطار التعامل بالمثل،لافتا الى استقرار الاوضاع بالسفارة السودانية بطرابلس .

و كان السودان قد اغلق كامل حدوده مع ليبيا وقام بنشر أعداد كبيرة لقوات الجيش والأمن والشرطة والإدارة الأهلية في ولايات دارفور
وقال وزير الداخلية السوداني ؛ إبراهيم محمود حامد، إن حكومة بلاده وضعت ترتيبات أمنية خاصة لنشر قوات على طول الشريط الحدودي مع ليبيا لمنع تسرب السلاح من ليبيا إلى داخل الأراضى السودانية، خاصة إقليم دارفور الذى يشهد اضطرابا منذ العام 2003 .

و إغلاق الحدود في السابق كان يتم باتفاق مع نظام القذافي حسب المعاهدات الدولية الثنائية لكن الإغلاق الحالي هو من الجانب السوداني فقط وهو كامل وشامل لضمان عدم تهريب السلاح الليبى الى داخل اللاراضى السودانية بحسب تصريحات لمصدر امنى سودانى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.