Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يغلق حدوده مع ليبيا والخرطوم تحتج على اغلاق طرابلس لقنصليتها بالكفرة

الخرطوم 2 مايو 2011 –
استدعت وزارة الخارجية السودانية السفير الليبي بالخرطوم وطالبته بتوضيحات حول قرار اغلاق القنصلية السودانية بمنطقة الكفرة على الحدود الليبية ،وطلب سلطات الحكومة الليبية من طاقم السفارة المكون من 12 فرد مغادرة المدينة خلال 48 ساعة .

JPEG
_-83.jpg

وعكفت الوزارة على دراسة الامر واصدار قرار حوله فور تلقيها الرد من المسئولين الليبين خلال الساعات المقبلة .واكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية خالد موسي عودة الطاقم الدبلوماسي بقنصلية السودان فى الكفرة ،وقال للصحفيين أمس ان الخارجية شرعت في اجلاء الطاقم غير الاساسي ولكن تلقينا امرا من الحاكم العسكري لمنطقة الكفرة باغلاق القنصلية ومغادرة الطاقم الذى وصل أمس مدينة دنقلا بعد ما عبر صحراء الحدود الليبية وتم اجلاءهم بواسطة القوات المسلحة ونقلهم للقاعدة العسكرية بدنقلا .

واكد موسى ان اعضاء البعثة بصحة جيدة وتلقوا المساعدات اللازمة على الحدود ،لافتا الى ان القنصلية تقع في منطقة هامة على الحدود الشمالية للسودان ويتم خلالها اجلاء السودانيين عبر البر .وقطع خالد بان اغلاق القنصلية بالكفرة لن يؤثر على عودة السودانيين من المنطقة ،قال “لا توجد صعوبات حول اجلاء السودانيين من ليبيا ” .

واغلق السودان كامل حدودها مع ليبيا وقام بنشر أعداد كبيرة لقوات الجيش والأمن والشرطة والإدارة الأهلية في ولايات دارفور .

وقال وزير الداخلية السوداني؛ إبراهيم محمود حامد، إن حكومة بلاده وضعت ترتيبات أمنية خاصة لنشر قوات على طول الشريط الحدودي مع ليبيا لمنع تسرب السلاح من ليبيا إلى داخل الأراضى السودانية، خاصة إقليم دارفور الذى يشهد اضطرابا منذ العام 2003 .

و إغلاق الحدود في السابق كان يتم باتفاق مع نظام القذافي حسب المعاهدات الدولية الثنائية لكن الإغلاق الحالي هو من الجانب السوداني فقط وهو كامل وشامل لضمان عدم تهريب السلاح الليبى الى داخل اللاراضى السودانية بحسب تصريحات لمصدر امنى سودانى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.