Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخارجية السودانية ترفض “انتقادات” واشنطن للرئيس البشير

الخرطوم 30 ابريل 2011 –
رفضت وزارة الخارجية السودانية السبت انتقادات الخارجية الأمريكية لخطاب الرئيس السودانى الاسبوع الماضى بولاية جنوب كردفان و التى هدد فيها بعدم الاعتراف بدولة الجنوب المستقلة فى يوليو المقبل اذا ما قررت ضم ابيى بقرار احادى من جانبها .

JPEG
_-73.jpg
ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن الناطق الرسمي للخارجية السودانية ، خالد موسى قوله إنه من الأولى في إطار فرص الولايات المتحدة لدعم جهود السلام في السودان أن تمارس ضغطاً واضحاً على حكومة الجنوب لإسقاط البند الخاص بأبيي من مسودة الدستور الجديد وعدم تضمينه حدود الجنوب

وأضاف موسى إن النقد من قبل الإدارة الأمريكية يجب أن يوجه أولاً نحو السلوك السياسي للحركة التي تريد أن تفرض حلاً إدارياً آحادياً يتضمن حدود أبيي في دستور الجنوب وهو ما يخالف إتفاقية السلام الشامل ودستور السودان والاتفاقيات الثنائية التي وقعت بين الشريكين، داعياً إلى حل قضية أبيي عبر التعاون السياسي السلمي بما يحفظ حقوق الجميع .

و كان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون الافريقية ، جونى كارسون ، قد انتقد تهديدات الرئيس السودانى بجنوب كردفان الاسبوع الماضى بعدم الاعتراف بدولة الجنوب فى حال ضمها لأبيى المتنازع عليها مع الشمال بقرار احادى من جانبها . واتهم كارسون الرئيس البشير بانه يزيد من حدة التوتر فى بلاده .

وكانت حكومة الجنوب، قد اعتبرت تصريحات الرئيس البشير بولاية جنوب كردفان الاسبوع الماضى ، تنصلاً عن تعهداته السابقة في الإعتراف بدولتهم . وقال وزير رئاسة مجلس الوزراء بالجنوب كوستا مانيبى ، إن النص المتعلق بأبيي في الدستور سيبقى في حال تبعية أبيي للجنوب عبر الإستفتاء ، وأضاف أن نفس النص سيتم إسقاطه بعد التاسع من يوليو المقبل حال إختار مواطنو أبيي التبعية للشمال عبر الإستفتاء .

وكان من المقرر ان تصوت أبيي في يناير بشان الانضمام الى الشمال أو الجنوب لكن الخلافات بين الشمال والجنوب بشان هوية من يحق لهم التصويت حالت دون اجراء هذا التصويت وتعثرت المحادثات بشان وضع المنطقة .

و اختار جنوب السودان الانفصال عن الشمال فى استفتاء جرى فى يناير الماضى وبموجب اتفاق السلام الموقع بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى الجنوب فى العام 2005 . ومن المقرر ان يصبح الجنوب دولة مستقلة رسميا فى التاسع من يوليو المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.