Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

توقعات بمشاركة (2500) لاجئ في استفتاء دارفور

الخرطوم 16 ابريل 2011 –
اعلنت السلطة الانتقالية فى اقليم دارفور غرب السودان عن ترتيبات لاستقبال (2500) لاجئي دارفورى بدولة تشاد تمهيداً لمشاركتهم في الاستفتاء الاداري حول الاقليم المزمع قيامه خلال الفترة القادمة .

وطالب الامين العام للسلطة الانتقالية مبارك حامد دربين في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس الحكومة المركزية بتوفير الامن والاستقرار علاوة علي تهيئة الاجواء لاستقبال العائدين مشدداً علي ضرورة توفير الاحتياجات الاساسية للعائدين .

وحث مفوضية الخدمة المدنية على استيعاب العاطلين منهم في المؤسسات المختلفة، واكد تنسيق السلطة الانتقالية مع دولة تشاد بجانب الادارات الاهلية بشأن العودة الطوعية للنازحين راهناً تحقيق العودة باقامة مشروعات البنية التحتية .

ودعا لاختيار الوقت المناسب لاجراء الاستفتاء واردف “لابد ان يجري في اجواء مستقرة” وطالب حامد باعادة السجل الانتخابي في الاقليم ليتسني للعائدين المشاركة في العملية .

وكشف عن تحول السلطة الانتقالية لتصبح حكومة دارفور حال اختار المواطنون الاقليم الواحد على ان تتم تصفيتها اذا اختار المواطنون نظام الولايات، لكنه عاد ونوه عن اتجاه لاعادة هيكلة السلطة حسب مخرجات مفاوضات الدوحة .

و ترفض حركات دارفور المسلحة التى تتفاوض بمنبر الدوحة و التى تعترض على المنبر قيام الاستفتاء و يعتبرونه خطوة استباقية من الحكومة لفرض امر واقع و تنفيذا لاستراتيجيتها المعلنة حول السلام فى الاقليم المضطرب .

و كانت الولايات المتحدة قد عبرت عن رفضها لخطوة اجراء الاستفتاء و مضى الحكومة فى استراتيجيتها للسلام فى الاقليم ، لكن مستشار الرئيس السودانى مسؤول ملف دارفور ، غازى صلاح الدين اكد ان الحكومة ماضية فى تنفيذ خطتها و انها لا تأخذ الاذن من احد .

Leave a Reply

Your email address will not be published.