Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحزب الحاكم فى شمال السودان يستعد لـ”الجمهورية الثانية”

الخرطوم 14 ابريل 2011 –
وجه المكتب القيادى لحزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان ، القطاع الفئوي بأماناته الثلاث؛ الشباب والطلاب والمرأة، بالعمل من أجل بذل مزيد من الجهود والاضطلاع بأدوار فعالة فى جهود تأسيس الجمهورية الثانية بعد إعلان انفصال الجنوب في 9 يوليو المقبل .

وابلغ مسؤول الإعلام بالمؤتمر الوطني؛ فتحي شيلا، الصحافيين، إن المكتب استمع ليل الأربعاء الماضي إلى تقارير من أمانات الشباب والمرأة والطلاب حول الأمر، أوردت أن نسبة الشباب في السودان بين السكان تبلغ 46% ونسبتهم فى مواقع العمل 33% فيما بلغت في الجهاز التنفيذي 57%. وأكد المكتب القيادي، الذي انعقد برئاسة الرئيس عمر البشير، أهمية دور الشباب والطلاب والمرأة، باعتبارهم يمثلون غالبية الشعب السوداني .

ودعا المكتب القيادى إلى ضرورة اضطلاع القطاع الفئوي بالحزب بمزيد من الأدوار لمواجهة تحديات المرحلة القادمة.وأوردت التقارير أيضاً أن متوسط نسبة مشاركة الشباب فى المجالس التشريعية، على مستوى الولايات الشمالية، تبلغ 30%، وفي الأجهزة الدستورية والتنفيذية بالولايات ما يعادل نسبة 38%. وأكد تقرير لأمانة المرأة أن نسبة مشاركة النساء في انتخابات أبريل الماضي فاقت 40%، بجانب مشاركتها في استفتاء الجنوب على حق تقرير المصير في يناير الماضي .

وكان نائب الرئيس السودانى و نائبه فى الحزب ، على عثمان محمد طه قد حدد بعد اعلان نتيجة استفتاء جنوب السودان و التى جاءت لصالح الانفصال ملامح الجمهورية الثانية التى تحكم بدستور يعتبر الشريعة الاسلامية هى المصدر الاساسى للتشريع فى البلاد .

Leave a Reply

Your email address will not be published.