Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم ترفع مستوى وفدها المشارك فى اجتماعات نيويورك الى نائب الرئيس

الخرطوم 13 ابريل 2011 –
يقود نائب الرئيس السودانى ، على عثمان محمد طه وفد الحكومة السودانية المشارك في اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين بخصوص تسوية ديون بلاده وذلك بنيويورك غد الجمعة .

JPEG
_-22.jpg

ونقلت صحيفة “الصحافة” الصادرة فى الخرطوم امس الاربعاء عن مصادر مطلعة قولها ان مستوى التمثيل لاجتماعات نيويورك حول ديون السودان للدول المشاركة تم ترفعيه لمستوى وزراء الخارجية بمشاركة الوسيط الافريقي ثامبو امبيكي .

واكدت ان الاجتماعات تمثل اهمية كبيرة بالنسبة للسودان لاسيما وانها من المرجح ان تخرج بخطوط عريضة لاعفاء السودان من تلك الديون واعتبر مشاركة طه في ذلك الاطار .

واوضحت المصادر ان وفد حكومة الجنوب سيقوده وزير السلام الامين العام للحركة الشعبية ، باقان اموم ،مبينة ان هناك تنسيقاً بين الشريكين فيما يتعلق بالديون في الاجتماعات.

وكشفت عن سلسلة اجتماعات تنسيقية لوفد الطرفين المشارك حول تلك القضية، وذكرت ان الجنوب يقف بقوة مع اعفاء ديون السودان وانها ستركز في الاجتماعات على ذلك .

وكان الجنوب اعلن فى وقت سابق انه لن يلتزم بسداد ديون السودان لانها استخدمت فى قتل مواطنيه و لكنه عاد و اعلن التزامه بسداد حصته فقط فى اصول الديون دون فوائدها .

و تبلغ ديون السودان الخارجية نحو 40 مليار دولار معظمها من الفوائد . و يأمل شمال السودان ان يلتزم المجتمع الدولى بالوعود التى قطعها بمساعدته على الاستفادة من الامتيازات الدولية الخاصة باعفاء الديون اذا ما التزم بأجراء استفتاء شفاف لتقرير مصير الجنوب و قبل نتيجيته .

و قرر الجنوب بأغلبية كاسحة الانفصال عن الشمال و تكوين دولة مستقلة فى استفتاء لتقرير المصير جرى فى يناير الماضى بموجب اتفاق السلام الموقع بين الطرفين فى العام 2005 ، و المقرر ان يصبح دولة مستقلة ذات سيادة اعتبار من التاسع من يوليو المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.