Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس السلم الافريقى قلق من انعدام الامن فى دارفور

اديس ابابا 10 ابريل 2011 –

عبر مجلس السلم و الامن الافريقى التابع للاتحاد الافريقى عن قلقه البالغ من انعدام الامن فى اقليم دارفور المضطرب ، و ادان الهجمات على افراد بعثة حفظ السلام المشتركة “يوناميد” و الوكالات الانسانية .

و وجه المجلس فى بيان له امس نداءا عاجلا للحكومة السودانية و الحركات المسلحة فى دارفور “لممارسة اقصى درجات ضبط النفس و الامتناع عن اى عمل يؤدى الى تفاقم الوضع الامنى ” .

وشدد المجلس على ضرورة تسريع عملية السلام في دارفور وجدد دعمه الكامل لاستمرار الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى . ودعا إلى تشجيع الحكومة على تنفيذ توصيات لجنة حكماء أفريقيا برئاسة مبيكي في شأن دارفور، لا سيما في مجالات المصالحة والعدالة والأمن.

ووجه الاتحاد الأفريقي انتقادات نادرة إلى الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في أزمة دارفور جبريل باسولي ورأى أنه يعمل منفرداً في جهوده الرامية إلى إنهاء النزاع في الإقليم. واتهمه بـ «تجاهل أوامر الاتحاد بالتنسيق مع الفريق المكلف تنفيذ خريطة طريق من أجل تسوية أزمة دارفور برئاسة مبيكي، للمواءمة بين السلام والعدالة والمصالحة» .

ورأى أن بعد 12 شهراً من قبول توصيات مبيكي، فإن ما تم تنفيذه «مخيب للآمال»، في شأن تحقيق العدالة والمصالحة والأمن وعملية السلام، إذ لم يحرز تقدم ملموس. واعتبر ذلك فشلاً لاستراتيجية باسولي في العملية السياسية.

ورأى ضرورة إنجاز اتفاق سلام قبل انفصال الجنوب في 9 (يوليو) المقبل، لاعتماد وثيقة السلام في الدستور الجديد. ورحب بالتزام الحكومة توفير بيئة مناسبة ورفع حال الطوارئ المفروضة في دارفور منذ ثماني سنوات .

وكان المجلس قد ناقش في جلسة عقدت امس في أديس أبابا الوضع في دارفور على ضوء الإحاطة التي قدمها الممثل الخاص المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور إبراهيم غمباري والعرض الذي قدمه نيابة عن الاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.