Saturday , 3 June - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اصابة الترابى بوعكة فى المعتقل و اسرته تطالب السلطات السودانية بعلاجه فى الخارج

تعرّض زعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض حسن الترابي لوعكة صحية طارئة في معتقله، وسط مطالب من أسرته بنقله إلى خارج السجن لتلقي العلاج أو السماح بمقابلة طبيبه الخاص.

turabi.jpgوقال الصديق نجل حسن الترابي فى تصريحات امس إن والده بخير، لكن اسرته تطالب بعلاجه خارج المعتقل.

واوضح ان والده «تعرض إلى حادث داخل المعتقل، ما يتطلب إجراء فحوصات خارجه بواسطة أجهزة وتجهيزات طبية غير موجودة داخل المعتقل. وتابع “نحن نطالب الحكومة والسلطات المختصة بهذه الفحوصات منذ أربعة أيام».

وذكر الصديق أن والده «تعرض إلى انزلاق عندما كان يتوضأ، وسقط على ظهره لأن محل الوضوء ضيق ومحصور في المعتقل».

وقالت زوجة الترابى ، وصال المهدى ل”سودان تربيون” قبل ايام ان ان الرئيس السودانى ، عمر البشير كان يرغب فى الافراج عن الترابى لكن مساعده نافع على نافع نصحه بالتراجع عن القرار حتى لا يتسبب الترابى فى اشعال الثورة .

واعـتقلت السلطات الترابي في 17 (يناير) الماضي، بعدما تحدث عن احتمال قيام انتفاضة شعبية في السودان.

ونقل موقع قريب الى أجهزة الاستخبارات حينها أن الأجهزة الأمنية حصلت على وثائق ومعلومات تؤكد دور حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الترابى في دارفور في توجيه وتمويل أنشطة حركة العدل والمساواة المسلحة بالاشراف المباشر على عملياتها العسكرية في اقليم دارفور.

وكان الترابي حليفا رئيسيا للرئيس عمر البشير منذ انقلابه العسكري في العام 1989 ، لكن خلافا بين الرجلين أدى الى مفاصلة شهيرة بينهما في العام 1999 ، وهذه هي المرة السادسة التي يتعرض فيها الترابي للاعتقال منذ ذلك الحين .

وقال مساعد الرئيس السودانى ونائبه فى حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان ، نافع علي نافع فى ندوة بجامعة الخرطوم قبل ثلاثة ايام بأن المكاسب التي نالها حزبه من المفاصلة مع حزب المؤتمرالشعبي و اقصاء الزعيم الروحى للحركة الاسلامية الحاكمة حسن الترابى عن الحكم هي عدم الانكسار والانحياز العاطفي لشخص واحد وهزيمة “الفرعنة” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.