Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مبعوث اوباما يصل الخرطوم والسويد تقر بتعقيدات اوربية فى التعامل مع السودان

الخرطوم في 6 ابريل 2011 — حط فى الخرطوم امس المبعوث الأمريكي الخاص الى السودان برينستون ليمان فى اول زيارة بعد تعيينه فى المنصب الجديد ويلتقي اليوم وزير الخارجية السودانى على كرتى ومستشار الرئيس مسؤول ملف دارفور غازي صلاح الدين وقيادات نافذة فى الحكومة لمناقشة قضايا السودان والاخرى ذات الاهتمام المشترك .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ، خالد موسي للصحفيين انها الزيارة الأولي لليمان بصفته مبعوثا شخصيا للرئيس باراك أوباما ، وطالبه بالتعامل بحيادية بين الشمال والجنوب وحشد الارادة الدولية لحمل قادة الحركات الدارفورية المسلحة للانخراط في مفاوضاات الدوحة .

الى ذلك اقر المبعوث السويدى الخاص الى السودان مايكل ساهلين بوجود تعقيدات فى اروقة الاتحاد الاوروبى تجاه التعامل مع السودان موكدا دعمه لمقترح انعقاد مؤتمر في بروكسيل لمناقشة تحديات السلام وانفصال الجنوب وبحث سبل ووسائل إعفاء ديون السودان .

فيما التمست الخرطوم من المبعوث الاسهام فى نقل السودانيين العالقين بليبيا اجرى مايكل مباحثات مع نافذين فى الحكومة السودانية والتقى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان مهدي إبراهيم ودعا المبعوث الاتحاد الاروبى للعب دور عقلاني تجاه السودان .

واكد استماعه الي تأكيدات من حكومتى الخرطوم وجوبا بخلق علاقات متينة بين الشمال والجنوب . فيما اكد مهدى ابراهيم على أهمية استيعاب كافة القوى السياسية للمشاركة في مشروع الدستور لإنشاء دستور يتجاوز الفترات الانتقالية السابقة وإجازة دستور دائم للبلاد .

وبحث وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان مع المبعوث السويدى عملية السلام في السودان ، وقال ” على المجتمع الدولي دعم عملية التفاوض بين الشريكين بحياد ودون ضغوط وسقوف زمنية تؤثر على تسوية الملفات النهائية بين الجانبين “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *