Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السودانى يزور الدوحة بخصوص سلام دارفور

الخرطوم في 29 مارس 2011 — يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء الى الدوحة ليبحث مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عملية السلام في دارفور، حسب ما اعلنت وسائل الاعلام السودانية الاثنين في وقت اوقعت فيه غارات على بلدة بجنوب دارفور 13 جريحا السبت الماضى .

sudan_qatar.jpg
وقال سفير السودان في قطر في بيان ان “البشير سيلتقي خلال زيارته (تستمر يومين) امير قطر وستتناول المحادثات معه جهود الوساطة في ملف دارفور”.

واستئاف اطراف النزاع مفاوضات السلام في شهر مارس الحالي بعد ان انسحبت الحكومة نهاية ديسمبر من عملية السلام في الدوحة.

ويتوقع ان تتناول المحادثات اعلان الخرطوم تنظيم استفتاء حول الوضع الاداري للاقليم بعد فشل الطرفين في الوصول إلى اتفاق حول هذا الشأن منذ شهر نوفمبر الماضي.

وذلك في الوقت الذي تضمن فيه الاتفاق الاطاري الموقع مع الحركات بحث هذا الامر والبت فيه عبر المفاوضات معها. ونددت حركتي العدل والمساواة والتحرير والعدالة بهذ التغيير وطالبتا الوساطة بالعمل على الزام الخرطوم باحترام ما تم التوقيع عليه.

وكانت بعثة السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور قالت في بيان ان “دورية لهذه البعثة اكدت حصول غارات جوية استهدفت قرية خيرواجد قرب لابادو في ولاية جنوب دارفور في السادس والعشرين من مارس”.

واضاف البيان ان “القصف اوقع 13 جريحا نقل عدد منهم الى مقر لهذه البعثة لمعالجتهم” موضحة ايضا ان اربعة منازل دمرت كما نفق عدد من رؤوس الماشية.

ونفى الجيش السوداني اي علاقة له بهذا القصف. وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد “ليس لدينا اي معلومات حول هذا الامر كما انه ليس لدينا اي دخل به”.

وكانت البعثة حذرت مطلع الشهر الحالي من ان استئناف المعارك بين المتمردين في دارفور والجيش السوداني ادى الى نزوح اكثر من 70 الف شخص من منازلهم وانتقالهم الى مخيمات.

وخلفت الحرب في دارفور الجارية منذ 2003 اكثر من 300 الف قتيل و2,7 مليون نازح بحسب تقديرات الامم المتحدة وعشرة آلاف قتيل بحسب السلطات السودانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.