Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطلب التدقيق في تحويلات مالية من الامم المتحدة

الخرطوم في 30 ديسمبر 2010 — طالب السودان بمراجعة حسابات برنامج تسريح واعادة دمج المقاتلين السابقين خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، بعد نشر معلومات مفادها ان ملايين الدولارات اختفت من صناديق الامم المتحدة، كما قال مسؤول جنوبي كبير الاربعاء .

وقال وليم دينق ، رئيس لجنة نزع السلاح وانهاء التعبئة واعادة الدمج في جنوب السودان، لفرانس برس “انا اجاهد من اجل نشر المراجعة. لا يمكنني تاكيد حجم الاموال التي اختفت طالما لم تكن المراجعة متوفرة” .

وباشرت الامم المتحدة في فباير 2009 برنامجا لنزع سلاح 180 الفا من المقاتلين السابقين خلال الحرب التي استمرت من 1983 الى 2005 وادت الى مقتل مليوني شخص .

ونشرت صحيفة داي تاغسايتونغ الالمانية الاسبوع الماضي مقالا يستند الى تقرير داخلي للامم المتحدة ورد فيه ان 50 خبيرا دوليا تلقوا 14 مليون دولار، اي بمعدل 280 الف دولار لكل منهم .

وقالت الصحيفة نقلا عن التقرير ان بعض الخبراء تلقوا المال حتى من دون ورود اسمائهم ضمن سجلات الامم المتحدة .

وقال دينق “هذه مزاعم خطيرة. اذا طلبت السلطات نشر مراجعة ، فعلى برنامج الامم المتحدة الانمائي ان يوفرها. البرنامج الانمائي متردد، ونحن نريد الشفافية التامة” .

ويتولى برنامج الامم المتحدة الانمائي ادارة بعض الهبات التي تمول برامج المنظمة الدولية فى السودان . وفي بيان نشر الثلاثاء حول هذه القضية، اكدت بعثة الامم المتحدة في السودان ان برنامج تسريح المقاتلين “واجه تحديات جمة، وخصوصا في الجنوب” .

واضاف البيان ان “الامم المتحدة بادرت باجراء مراجعة وتقييم في مواجهة هذه التحديات. المسؤول الاداري للامم المتحدة ياخذ نتائج التقييم على محمل الجد بهدف تحسين البرنامج” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.