Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المسيرية يحتجزون الف من الجنوبيين العائدين و يطالبون الجنوب بفدية

الخرطوم في 17 ديسمبر 2010 — احتجز مسلحون من قبيلة المسيرية العربية الف مواطن من جنوب السودان وهم فى طريق عودتهم الطوعية الى مواطنهم الاصلية قبل بدء استفتاء لتقرير مصير الاقليم فى التاسع من يناير المقبل .

Misseriya_Ceremony.jpg
وأعلنت الحركة الشعبية أن مسلحين من قبيلة المسيرية يحتجزون أكثر من ألف من أبناء الجنوب بمنطقة (خراسان) على الحدود بين الشمال والجنوب .

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية ، توماس واني في مؤتمر صحَفي بدار الحركة بالخرطوم أمس الاول ، إن الخاطفين طالبوا بفدية قدرها (2.5) مليار جنيه وهددوا بقتل الرهائن الجنوبيين في حال عدم تَلبية مَطالبهم.

وأوضح وانى أن المواطنين المحتجزين كانوا في قَافلة تَتَشكّل من «154» شاحنة مخصصة لنقل الجنوبيين العائدين من الشمال إلى مناطقهم بولايات الوحدة وواراب وبحر الغزال بالجنوب .

وطالب واني، الحكومة المركزية بالإسراع في التدخل لفك إحتجاز الجنوبيين ومعاقبة المتورطين في الحادث، وحمّل واني المسؤولية لأحمد هارون والي جنوب كردفان .

من جانبها أقرت قبيلة المسيرية باحتجاز المواطنين، وقال موسى حمدين أمين التنظيم باتحاد المسيرية فى تصريحات لصحيفة “الراى العام” الصادرة أمس ، إنّ الاحتجاز ردٌ على عدم إلتزام سَابقٌ من حاكم ولاية الوحدة الحدودية مع الشمال ، تعبان دينق بتعويض عدد من أفراد المسيرية، اختطف جنوبيون العام الماضي منهم أكثر من ألف رأس من الأبقار.

وأضاف حمدين أن تعبان التزم في اجتماع مشهود مع أمراء المسيرية بتعويض المتضررين، وزاد : “لن نطلق سراحهم إلاّ بعد التزام تعبان بوعده” .

ويزداد التوتر بين شمال وجنوب السودان مع اقتراب موعد استفتاء حاسم لتقرير مصير الجنوب الغنى بالنفط فى التاسع من يناير المقبل .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاقية السلام الموقعة فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.