Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحركة الشعبية تدعو الجنوبيين للتصويت من اجل الانفصال

جوبا في 12 ديسمبر 2010 — أكدت مسؤولة في الحركة الشعبية لتحرير السودان أمس السبت ، علنا وللمرة الأولى أنها ستدعو سكان الجنوب للتصويت لخيار الانفصال خلال استفتاء تقرير المصير في يناير المقبل .

Dr-_Anne_-_ap.jpg
وقالت نائبة ألامين العام للحركة الشعبية في جنوب السودان آن ايتو “لأنه لم يتم العمل على جعل (خيار) وحدة البلاد جذاباً، فإننا ندعم خيار الشعب لأننا نتبع (إرادة) الشعب” .

ورداً على سؤال عن أفضل الخيارات بالنسبة لأهالي جنوب السودان قالت آن “الانفصال” . وأضافت “إن كانت لديكم آذان تصغي فإنكم تعرفون إن أكثر من 90% من الأهالي أعلنوا خيارهم” .

وأكدت المسؤولة التي كانت تقف إلى جانب أكياس تحوي وسائط دعاية تروج للانفصال، خلال مؤتمر صحافي في جوبا أن الوحدة “ليست قابلة للتحقيق خصوصاً مع إدراك الحركة الشعبية أنه لم يتم العمل على جعلها جذابة” من قبل الحكومة السودانية .

وأوضحت آن ايتو أن تصريحاتها لا تلزم إلا الفرع الجنوبي من الحركة . ومع ذلك فهي المرة الأولى التي يكشف فيها مسؤول في الحركة علنا خيارها بشأن استفتاء يناير/كانون الثاني .

ونص اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة فى جنوب السودان على اجراء استفتاء فى يناير المقبل ليقرر الجنوب بموجبه البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولته المستقلة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.