Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادى بالحركة الشعبية : جنوب السودان لن ينضم للجامعة العربية وسيقيم علاقة مع ايران

الخرطوم في 5 ديسمبر 2010 — نفى قيادى رفيع بالحركة الشعبية اى اتجاه لدولة جنوب السودان المستقلة للانضمام الى جامعة الدول العربية .

اتيم قرنق دينق
اتيم قرنق دينق

والمقرر ان يصوت الجنوبيون فى يناير المقبل للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الاستقلال و تكوين دولتهم المستقلة .

ونص اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية فى الشمال و الحركة الشعبية التى كانت تقود التمرد فى الجنوب سابقا و الذى انهى عقودا من الحرب بين شمال وجنوب السودان على استفتاء لتقرير مصير الاقليم .

ونقلت صحيفة”الاتحاد الاماراتية” الصادرة فى ابوظبى اليوم الاحد عن القيادى بالحركة الشعبية و نائب رئيس البرلمان السودانى ، اتيم قرنق قوله أن دولة الجنوب حال قيامها بموجب نتائج استفتاء تقرير المصير لن تنضم إلى عضوية جامعة الدول العربية .

و اضاف “لن نفعل ذلك مهما كانت الحوافز والمغريات التي تتقدم بها الجامعة العربية” ، وزاد “إن جنوب السودان ليس معروضاً في سوق الانتماءات لمن يقدم عروضا أكثر جاذبية” .

ونفى أن تكون الحركة قد تلقت عرضاً من الجامعة في هذا الشأن، وقال دولة الجنوب لن تكون دولة عربية وليس هناك ما يجمعها بالعرب لا لغة ولا ثقافة ولا عرق.

وكانت وسائل إعلام سودانية قد ذكرت أن رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت تلقى عرضا من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يقضي بانضمام الإقليم للجامعة وأشارت إلى أن العرض تضمن حوافز لحكومة الجنوب عبارة عن استثمارات عربية تفوق 3مليارات دولار.

وقال قرنق إن دولة الجنوب ستحرص على بناء علاقات جيدة مع جميع الدول العربية والإسلامية وعلى وجه الخصوص جمهورية إيران الإسلامية وستفتح أسواقها لبيع كتب ومنشورات المذهب الشيعي ولن تمنعها كما تفعل الخرطوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.