Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يسقط مسيرات حاولت استهداف مواقع عسكرية بالنيل الأبيض والخرطوم

مسيرات استهدفت الميناء البري بكوستي.. الجمعة 17 مايو 2024

كوستي 7 يونيو 2024 – أسقطت الدفاعات الجوية للجيش السوداني طائرات مسيرة، الجمعة، حاولت استهداف ثلاث مناطق عسكرية في ولاية النيل الأبيض والخرطوم.

وحسب مصادر متطابقة لسودان تربيون فإن قيادة الفرقة 18 مشاة التابعة للجيش السوداني في مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، جنوبي السودان، أسقطت عبر دفاعاتها الجوية طائرتين مسيرتين للدعم السريع استهدفتا مقر الفرقة من دون وقوع خسائر.

وأفادت ذات المصادر بأن مسيرة أخرى للدعم السريع أيضا استهدفت قاعدة كنانة الجوية بولاية النيل الأبيض لكن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط المسيرة.

وترجح المصادر اطلاق قوات الدعم السريع للمسيرات من منطقة جبل الأولياء الواقعة في أقصى جنوب الخرطوم والمتاخمة لولاية النيل الأبيض.

وجاء استهداف الدعم السريع لولاية النيل الأبيض بعد يوم من وصول قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إلى كوستي ضمن جولة تشمل المناقل بولاية الجزيرة وكوستي بولاية النيل الأبيض وولاية سنار.

كما تعاملت مضادات الطيران التابعة للجيش في منطقة وادي سيدنا العسكرية شمالي أم درمان مع طائرتين مسيرتين وتم اسقاطهما دون أن تحدثا أي أضرار.

إلى ذلك قصفت المدفعية الثقيلة التابعة للجيش السوداني، الجمعة، من شمالي أم درمان مواقع قوات الدعم السريع في الخرطوم بحري.

ويأتي القصف المدفعي للجيش بعد ساعات من قصف مدفعي لقوات الدعم السريع من الخرطوم بحري استهدف مساء أمس الخميس الأحياء السكنية شمالي أم درمان مثل أحياء الثورة والمنارة والحتانة والمنارة ما أسفر – طبقا لتنسيقية لجان مقاومة محلية كرري بأم درمان – عن مقتل 40 مدنيا على الأقل وإصابة العشرات في أكبر حصيلة من ضحايا القصف المدفعي بالمنطقة التي يسيطر عليها الجيش.

وفي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور أفادت مصادر محلية سودان تربيون بأن الطيران الحربي التابع للجيش شن غارات على مواقع الدعم السريع شرقي الفاشر صباح الجمعة.

وطبقا للمصادر فإنه تم تدمير مدرعة تتبع للدعم السريع إلى جانب إسقاط مسيرة استهدفت مقر قيادة الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش بالفاشر.

وكان الدعم السريع استأنف القصف المدفعي صوب الأحياء الشمالية الغربية لمدينة الفاشر ومحيط قيادة الفرقة السادسة التابعة للجيش ومطار الفاشر.

وأكدت غرفة طوارئ مخيم أبو شوك للنازحين شمالي مدينة الفاشر سقوط أربعة قتلى جراء القصف المدفعي للدعم السريع.