Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار سلفا كير يبحث مع البرهان توقف نقل النفط

توت قلواك

بورتسودان 2 يونيو 2024 ــ بحث رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الأحد، مع مستشار رئيس جنوب السودان توت قلواك، توقف نقل النفط عبر الأنابيب من أعالي النيل إلى ميناء التصدير.

وتسلم البرهان رسالة خطية من رئيس جنوب السودان سلفا كير ميادريت.

وقال قلواك، في تصريح صحفي، إن اللقاء مع البرهان تطرق إلى “قضية نفط جنوب السودان، حيث توقف الخط الناقل بسبب استمرار العمليات العسكرية في المناطق التي يمر بها الخط”.

وكشف عن اتفاق على عقد لقاء مشترك بين وزارتي النفط بين البلدين، للتفكير في معالجة القضية، خاصة وإن البترول يعد شريان الحياة للسودان وجنوب السودان.

وفي 25 أبريل الماضي، تعهد نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار بإصلاح الخط الناقل الذي يمر عبر ولايات النيل الأبيض والخرطوم ونهر النيل والبحر الأحمر، خلال شهرين.

ونقل توت قلواك عن البرهان تأكيده استعداد السودان لتقديم كل من شأنه المساعدة في انسياب بترول جنوب السودان عبر الخط الناقل.

ويرافق توت قلواك في زيارته لمدينة بورتسودان وزيري رئاسة الجمهورية والنفط بدولة جنوب السودان.

وكان جنوب السودان يضخ يوميًا قرابة الـ 150 ألف برميل من النفط الخام عبر السودان للتصدير، عبر خط ناقل يبلغ طوله 1.131 كيلو متر يبدأ من حوض ملوط في ولاية أعالي النيل الجنوب سودانية إلى ميناء بورتسودان على ساحل البحر الأحمر.