Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«تقدم» تبدأ استكمال مؤسساتها باختيار نائبين لـ «حمدوك» وأمينا عاما

نائبا رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"

أديس أبابا 1 يونيو 2024 ــ اختارت الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، السبت، نائبين لرئيسها عبد الله حمدوك ومقررًا للهيئة وأمينا عاما للائتلاف.

واختار المؤتمر التأسيسي الذي عقدته تقدم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأسبوع السابق، أعضاء الهيئة القيادية التي دخلت في مشاورات داخلية بقيادة رئيسها المنتخب عبد الله حمدوك لاستكمال مؤسسات التحالف باعتبارها أعلى سُّلطة بعد المؤتمر العام.

وقالت تقدم، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن الهيئة القيادية “اختارت الهادي إدريس وعضو لجان مقاومة أمبدة هيام محمد بشرى نوابًا للرئيس وعضو مجلس تجمع المهنيين هبة عباس عثمان عشيري مقررًا للهيئة”.

وأشارت إلى أن الهيئة اختارت القيادي البارز في حزب الأمة القومي صديق الصادق المهدي أمينًا عامًا للتحالف.

ويترأس الهادي إدريس حركة تحرير السودان ــ المجلس الانتقالي، حيث ظل من أقوى المدافعين عن الحكم المدني منذ الانقلاب الذي نفذه قائدي الجيش وقوات الدعم السريع في 25 أكتوبر 2021، قبل أن يختلفا ويشنا حربًا ضروس.

هبة عباس

وقال المتحدث باسم تقدم بكري الجاك، لـ “سودان تربيون”، إن أعضاء الهيئة القيادية توافقوا على اختيار نائبين للرئيس ومقرر الهيئة والأمين العام.

وأضاف: “لحسن الحظ، جرى اختيار سيدة من لجان المقاومة في منصب نائب الرئيس والأخرى من المهنيين مقررة للهيئة القيادية”.

واعتبر اختيار سيدتين في مناصب رفيعة يحمل دلالة ايجابية للمضي في اتجاه التوافق بين مكونات تقدم.

ويتوقع أن تختار الهيئة القيادية، غدًا الأحد، المكتب التنفيذي والذي مقرر أن يتكون من 24 عضوًا، علاوة على اختيار اللجان المتخصصة في مقبل الأيام.

وتضم تنسيقية تقدم قوى سياسية ولجان مقاومة ونقابات عمال ومهنيين وحركات مسلحة، حيث تعمل على إنهاء الحرب بالطرق السلمية وتضغط في اتجاه إجراء عملية سياسية بالتزامن مع مفاوضات إطلاق النار من أجل تسليم السلطة للمدنيين.