Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تقرير يوثق 125 حالة اغتصاب في ثلاث ولايات بدافور معظمها بيد «الدعم السريع»

اربع نساء روين قصص اغتصابهن بدارفور- الجزيرة

بورتسودان 21 مايو 2024 ــ قال المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، الثلاثاء، إنه وثق 125 حالة اغتصاب في ولايات شمال وجنوب وغرب دارفور نتج عن بعضها حالات حمل واتهم جنود من الدعم السريع بارتكابها.

وتتوقع المنظمات الحقوقية والإنسانية أن أعداد ضحايا العنف الجنسي المرتبط بالنزاع أعلى من المعلن بكثير، نظرًا لطبيعة المجتمع السوداني المحافظ وارتباط هذا النوع الجرائم بمسألة الشرف ووصمة العار.

وقال المركز، في تقرير حصلت عليه “سودان تربيون”، إنه “وثق 81 حالة اعتداء عنف جنسي في ولاية شمال دارفور، خلال الفترة من 15 أبريل 2023 إلى 27 مارس المنصرم، أغلبها في الفاشر وكتم ومحلية طويلة”.

وأشار إلى أن الحالات الأكثر تضررًا اُرتكبت ضد نازحات هربن من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور إلى شمال دارفور، حيث تتراوح أعمارهن بين 12 إلى 40 عامًا.

وتأسف المركز على تلقي 22 ضحية فقط من جملة 81 فتاة وامرأة تعرضن لاغتصاب، المساعدة الطبية، بسبب نقص الإمدادات في المرافق القليلة العاملة.

وتحدث التقرير عن 20 حالة اغتصاب على الأقل، في الأحياء الواقعة شرق مدينة الفاشر الخاضعة لسيطرة الدعم السريع مثل التضامن والنخيل والجبل.

وقال شاهد عيان للمركز إنه رأى ثلاثة مسلحين ملثمين يرتدون زي الدعم السريع، يغتصبون فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا، انتهى بها بالأمر بالحمل بسبب عدم تلقي المساعدة الطبية، لتواجه وصمة العار من المجتمع ومن ثم حاولت الانتحار.

وأشار إلى أنه جرت محاولة إنقاذ الفتاة بنقلها الى المستشفى الجنوبي، لكنها توفيت بسبب إضراب الأطباء في ذلك اليوم.

وأفاد التقرير بتعرض 32 فتاة وامرأة للانتهاك الجنسي على أيدي قوات الدعم السريع في محلية طويلة، قبل أن تنسحب منها بعد ثلاث أيام من الاشتباكات.

وذكر بأنه عندما هاجمت قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها قاعدة الجيش في كُتم، جرى ارتكاب العديد من الانتهاكات بما في ذلك اغتصاب 29 فتاة وامرأة على الأقل.

ضحايا غرب دارفور

وقال المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام إنه وثق خلال الفترة من 26 يونيو إلى 4 أغسطس 2023، ما لا يقل عن 30 حالة عنف جنسي ضد الفتيات والنساء في الجنينة بولاية غرب دارفور.

وأوضح أن 11 فتاة تعرضن للانتهاك الجنسي في 26 يونيو 2023 من جنود الدعم السريع، أثناء فرارهن من أحياء الجمارك والتضامن والثورة بمدينة الجنينة.

ونقل المركز عن شهود عيان تعرض العديد من الفتيات لاغتصاب بينهن واحدة تبلغ من العمر 14 عامًا، كما وثق اغتصاب سيدة تحت تهديد السلاح أمام رجل، وذلك من مدينة الجنينة جميعها بيد الدعم السريع.

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها ارتكبت جرائم تطهير عرقي ضد إثنية المساليت في ولاية غرب دارفور.

ووثق التقرير تعرض 14 امرأة وفتاة للاغتصاب في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، منهن 6 حالات حملن بسبب عدم حصولهن على الرعاية الطبية، ثلاث منهن أُجريت لهن عمليات إجهاض.

ويقول المركز، نقلًا عن مصدر موثوق، إن عدد ضحايا الاغتصاب اللاتي خضعن لعمليات إجهاض في مدينة نيالا، أكثر مما تم الإبلاغ عنه بسبب وصمة العار.