Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول بالخارجية: الوساطة لم تحدد موعدا لاستئناف محادثات جدة

وزيرا خارجية السودان والسعودية التقيا على هامش قمة المنامة

بورتسودان 15 مايو 2024– أكد مسؤول رفيع بوزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، عدم تحديد موعد حتى الآن لاستئناف المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمنبر جدة.

والتقى وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض، أمس الثلاثاء، بوزير الخارجية السعودي سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، على هامش اجتماعات القمة العربية المنعقدة بالعاصمة البحرينية بالمنامة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الترتيبات الخاصة بمنبر جدة، بينما أكد المسؤول الحكومي لسودان تربيون، عدم تحديد موعد لبدء المحادثات.

وخلال اجتماعات القمة تحدث الوزير السعودي عن وجوب العودة للتفاوض بين الأطراف المتقاتلة، تمهيدا لبدء العملية السياسية، مبديا القلق حيال استمرار التصعيد الميداني.

وتوقعت مصادر عسكرية استئناف التفاوض مع الدعم السريع نهاية مايو أو عقب عطلة عيد الأضحى القادم.

وقال المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى السودان، توم بيرييلو، أمس الثلاثاء، ‘إن الجيش وقوات الدعم السريع لم يُظهِرا استعدادا لاستئناف المفاوضات في الأيام القادمة، على الرغم من دعوتهما رسميًا للعودة إلى طاولة التفاوض”.

ويجري الوسطاء الدوليين والاقليميين، مشاورات ولقاءات بغية دمج الأطراف التي كانت جزءا من الصراع في المفاوضات، بجانب القوى المدنية والمهنية والمجتمع المدني حسبما عملت “سودان تربيون” من مصادر متعددة.

وأكدت مصادر متطابقة، عقد المبعوث الامريكي الخاص، سلسلة لقاءات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مع القوى المدنية ولجان المقاومة وناشطين في العمل المدني.

وتحضر تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” لعقد مؤتمرها التأسيسي في أديس أبابا في السادس والعشرين من مايو الجاري، بمشاركة نحو 650 شخصا.

وينتظر أن يناقش المؤتمر مجموعة من الملفات والأوراق في مقدمتها ملف المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.