Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدعم السريع تعتقل 17 من المتطوعين في ضاحية شمبات

التكايا التي يديرها المتطوعون تغطي معاناة الالاف الذين افقرتهم الحرب

الخرطوم 12 مايو 2024 – اعتقلت قوات الدعم السريع الأحد، 17 من المتطوعين في ضاحية “شمبات” بمدينة الخرطوم بحري بعد اتهامهم بالتخابر مع الجيش.

وكثفت قوات الدعم السريع حملات استهدافها للمتطوعين الناشطين في تقديم الخدمات للمواطنين ، حيث اعتقلت خلال الأسابيع الماضية أعداد كبيرة منهم في أحياء متفرقة من العاصمة كما أن بعضهم لقى حتفهم تحت التعذيب.

وقال بيان أصدرته غرفة طوارئ شمبات تلقاه “سودان تربيون” إنه “استمراراً لنهج انتهاكات مليشيا الدعم السريع الوحشية ضد المواطن قامت باعتقال 17 من متطوعي تكية مربع 15بشمبات الأراضي بتهمه التخابر مع الجيش”.

وأوضح بأن المتطوعين الذين جرى اعتقالهم لا علاقة لهم بالجيش بل يعملون في خدمه منطقتهم وتخفيف الآثار التي خلفتها الحرب، وحمل البيان قوات الدعم السريع مسؤولية سلامة المعتقلين وحث على ضرورة الإفراج الفوري عنهم.

وفي ظل اشتداد المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع وما خلفته من أوضاع إنسانية بالغة السوء والندرة الكبيرة في المواد الغذائية انبرى عدد من الشباب المتطوعين وعبر مجهود ذاتي في إقامة “التكايا” لتقديم الوجبات الجاهزة للذين فضلوا البقاء بمناطق الاشتباكات في الخرطوم.