Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

160 مصابا في معارك الفاشر والحركات تتحدث عن خطة لطرد الدعم السريع

مرضى ينتظرون تلقي العلاج في مستشفى الفاشر بشمال دارفور في مايو 2023 ــ صورة لـ "أطباء بلا حدود".

الفاشر 11 مايو 2024 ــ استقبلت مستشفى الفاشر الجنوبي 160 جريحًا أُصيبوا خلال المعارك التي جرت في المدينة يوم الجمعة، بينما أعدت القوة المشتركة للحركات المسلحة خطة جديدة لطرد قوات الدعم السريع من إقليم دارفور.

وتجددت، الجمعة، أعنف الاشتباكات بين الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه من جهة ومن جهة الأخرى قوات الدعم السريع والمليشيات المساندة لها، وذلك بعد أشهر من القصف المدفعي وغارات الطيران الحربي.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ إن “المستشفى الجنوبي المدعوم من المنظمة استقبل يوم أمس 160 مصابًا، نتيجة الاقتتال العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

وأشارت إلى أن من بين المصابين 31 امرأة و19 طفلًا، مؤكدة توافد مزيد من المرضى بحالات حرجة وهم بحاجة ماسة للعلاج.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم القوة المشتركة للحركات المسلحة أحمد حسين، عن وضع خطة جديدة لطرد قوات الدعم السريع من كل مدن إقليم دارفور

وقال حسين، في تصريح لـ “سودان تربيون”، إن الأوضاع استقرت في الفاشر بعد هروب الدعم خارج المدينة، لكنه استدرك قائلا : “هنالك جيوب مندسة داخل المنازل في الأطراف الشرقية”.

ووصف موقف القوة المشتركة للحركات المسلحة بالجيد، مؤكدا استعدادهم لأي تحديات تواجه الفاشر.

إلى ذلك، زار عضو هيئة القيادة والسيطرة بالقوة المشتركة جمعة حقار  جرحى القوة المشتركة بالمستشفى الجنوبي بالفاشر.

وأشار تعميم من القوة المشتركة إلى أن الهدف من الزيارة تفقد أحوال المرضي والمصابين بالقوة المشتركة والمقاومة الشعبية، بما في ذلك جرحي ومصابي القصف العشوائي.

وتتولى القوة المشتركة التابعة للحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام تأمين أجزاء واسعة من مدينة الفاشر.

وتعد الفاشر المدينة الوحيدة في إقليم دارفور غير خاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع التي تمكنت نهاية العام الماضي من السيطرة على ولايات جنوب ووسط وشرق وغرب دارفور وحازت على قواعد الجيش العسكرية في تلك الولايات.