Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

منسقية النازحين: 7 آلاف طفل بمراكز الإيواء بدارفور يعانون من سوء التغذية

وضع مأساوي لأطفال يعانون من سوء التغذية الحاد، في مخيم كلما للنازحين بجنوب دارفور ، الخميس الموافق 7 مارس 2024م.- سودان تربيون

الفاشر 23 أبريل 2024 ــ كشف متحدث باسم منسقية النازحين واللاجئين في إقليم دارفور غربي السودان، الثلاثاء، عن إحصائية جديدة بشأن سوء التغذية وسط الأطفال في مراكز النزوح معلنا وقوع 7 آلاف طفل في براثن التغذية بالغة السوء.

وفي 5 فبراير المنصرم، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن طفًلا واحدًا على الأقل يموت كل ساعتين بمخيم زمزم الواقع في الفاشر بولاية شمال دارفور، نتيجة لسوء التغذية.

وقال المتحدث آدم رجال، في تصريح لـ “سودان تربيون”، إن “الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في مخيمات النزوح ومراكز الإيواء، بلغوا أكثر من 7 آلاف طفل في آخر تحديث”.

وتوقع ارتفاع أعداد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، نظرًا لصعوبة الوصول إلى كل مخيمات النزوح.

وفي 15 أبريل الجاري، توقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” أن يعاني حوالي 4 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد هذا العام، بما في ذلك 730 ألف طفل سيعانون من سوء التغذية الحاد الشديد الذي يهدد حياتهم.

وأشار آدم رجال إلى أن ارتفاع حالات سوء التغذية في ولايات وسط وجنوب وشمال دارفور، نتيجة للأوضاع الإنسانية الحرجة في هذه المناطق.

وأفاد بأن معدلات سوء التغذية في مخيمات وقرى محلية نيرتتي بولاية وسط دارفور وحدها بلغ 546 طفلًا، بسبب ندرة الغذاء وانعدام الأدوية وشح مياه الشرب النظيفة.

ودمرت الحرب سبل عيش ملايين السودانيين، بما في ذلك العاملين في قطاع الزراعة والرعي التي يعمل فيها 80% من القوى العاملة في البلاد، نتيجة لتوسع نطاقها مصحوبًا بالهجمات العشوائية على المدنيين.